الاستخبارات الإسرائيلية تزعم: إيران تستعد لتخصيب اليورانيوم

السبت 8 يونيو 2019 01:06 م

حصلت أجهزة الاستخبارية الإسرائيلية على معلومات تفيد بأن إيران عمدت إلى تطوير أجهزة الطرد المركزي في اثنين من مفاعلاتها الذرية على الأقل.

كشف ذلك، معلق الشؤون الاستخبارية في صحيفة "يديعوت أحرنوت" البعرية "رونين بريغمان"، حين قال خلال مشاركته في برنامج حواري بثته القناة "13" الإسرائيلية، إن إيران ترمي من خلال تطوير وإعادة تأهيل أجهزة الطرد المركزي، إلى الاستعداد لاستئناف تخصيب اليورانيوم.

ولفت إلى أن الاستخبارات تتوقع أن يتم ذلك بنسب عالية، وفي القريب العاجل، وفقا لقوله.

وأضاف المعلق الإسرائيلي أن "الإيرانيين يحرصون في الوقت ذاته على نقل رسائل إلى الإدارة الأمريكية عبر وسطاء أوروبيين مفادها أنهم مستعدون للتفاوض".

يأتي هذا الكشف عن المعلومات الاستخباراتية بعد أيام من تأكيد تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران تواصل التزامها بالقيود الأساسية على أنشطتها الذرية، التي فرضها الاتفاق الذي توصلت إليه مع القوى الكبرى عام 2015.

وأكدت الوكالة الدولية، في تقريرها، التزام إيران بالسقف المفروض على أنشطة منها مستوى تخصيب اليورانيوم، ومخزون اليورانيوم المخصب.

ويهدف الاتفاق المبرم بين طهران والدول الكبرى (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) لضمان بقاء برنامج إيران النووي سلميا، مقابل رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها. لكن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أعلن قبل عام انسحاب بلاده من الاتفاق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بوريس جونسون: الاتفاق النووي الإيراني يزداد هشاشة

يديعوت أحرونوت: هكذا جندت المخابرات الإسرائيلية مسؤولا عربيا كبيرا دون علمه