السيسي يستقبل نظيره الإريتري بقصر الاتحادية في القاهرة

السبت 8 يونيو 2019 07:06 ص

استقبل الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، السبت، نظيره الإريتري "أسياس أفورقي"، في قصر الاتحادية بالعاصمة المصرية القاهرة.

وأقيمت مراسم استقبال رسمية، وتم عزف السلام الوطني للبلدين، وأطلقت المدفعية 21 طلقة ترحيبا بالرئيس الإريتري.

وتعد هذه أول زيارة يقوم بها "أفورقي" إلى مصر بعد إبرام اتفاقية سلام مع إثيوبيا في سبتمبر/أيلول الماضي، وكذلك بعد اللقاء الثلاثي الذي جمع بينه وبين رئيس الوزراء الإثيوبي "أبي أحمد علي" والرئيس الصومالي "محمد عبدالله فرماجو"، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وفيه أعلن الزعماء الثلاثة اتفاقهم على إحلال السلام في القرن الأفريقي.

ويبحث "السيسي" و"أفورقي" عددا من المستجدات الإقليمية، التي تتصدرها الأزمة السودانية، ودعم القاهرة للمجلس العسكري الانتقالي في هذا البلد، وكذلك التطورات السياسية في الصومال، وتقييم التحركات الإقليمية لرئيس الوزراء الإثيوبي في منطقة شرق أفريقيا، والتي تراقبها القاهرة عن كثب.

ويبحث رئيس إريتريا خلال الزيارة التي تستمر يومين تعزيز التعاون الثنائي في القطاعات المختلفة، ومنها الزراعة واستغلال الثروات الحيوانية والسمكية والبنية التحتية والتجارة والثقافة والتعليم والصحة، وتأكيد مواصلة برامج الدعم الفني المقدمة من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

وقبل يومين، قالت مصادر حكومية مصرية إن وزارة الكهرباء أنهت استعداداتها بشكل عاجل بناءً على تعليمات رئاسية؛ لبدء تشغيل مشروع الربط الكهربائي مع السودان.

وحسب مصادر سياسية مصرية رفيعة المستوى، فإن القرار المصري بسرعة الانتهاء من المشروع يأتي ضمن اتفاقٍ أوسع، يشمل قرارات سودانية مرتقبة بشأن العلاقات السودانية الإثيوبية، من شأنها العمل على فكّ الارتباط بين الجانبين، بشكل يمكن القاهرة من أوراق ضغط قوية في ملف أزمة سدّ النهضة الإثيوبي، في ظل التجاهل الذي تمارسه الحكومة الإثيوبية إزاء المطالب المصرية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

محمد بن زايد يلتقي رئيس إريتريا لبحث تعاون البلدين