مصر.. كتب شيعية ضمن أحراز متهمي قضية جبهة النصرة

السبت 8 يونيو 2019 12:06 م

أثارت بعض أحراز القضية المعروفة إعلاميا بـ "جبهة النصرة" في مصر، والتي فضتها محكمة مصرية، السبت، جدلا، حيث كانت عبارة عن كتب شيعية، وذلك رغم أن "جبهة النصرة" يعد أحد التنظيمات التابعة لتنظيم "القاعدة"، والتي تكن العداء للشيعة.

وأجلت المحكمة، القضية، التي يحاكم فيها 16 متهما، إلى يوم 12 يونيو/حزيران الجاري.

ودعت المحكمة إلى تشكيل لجنة ثلاثية متخصصة على أن يكون أحدهم من علماء الأزهر الشريف، والآخر من دار الإفتاء والثالث من وزارة الأوقاف، يتم اختيار كل واحد منهم الأول بمعرفة شيخ الأزهر، والثاني بمعرفة مفتي مصر، والثالث بمعرفة وزير الأوقاف.

ونص القرار على أن تكون مهمة اللجنة، فحص الكتب والمطبوعات المضبوطة بحوزة المتهمين كل على حدة، ببيان أسمائها ومؤلفيها وناشريها، وما تحتويه تلك الكتب وما تتضمنه من أفكار ومفاهيم.

وجاء قرار التأجيل لجلسة 12 يونيو/حزيران لحضور أعضاء اللجنة لحلف اليمين القانونية، بعد إخطار النيابة العامة لهم بالحضور بتلك الجلسة، وتسليمهم الكتب والمطبوعات المشار إليها، وعلى اللجنة سرعة تنفيذ المأمورية المكلفة بها، وإعداد تقرير مفصل بذلك في مدة أقصاها 30 يومًا من تاريخ حلف اليمين.

وفي سياق آخر، أجلت محكمة جنايات القاهرة ”دائرة الإرهاب“محاكمة الرئيس الأسبق "محمد مرسى" و27 متهمًا آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام الحدود الشرقية" لجلسة غد الأحد لاستكمال المرافعة.

وتأتي إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض فى نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات بإعدام كل من "مرسي"، والمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين "محمد بديع".

كما شملت قائمة المتهمين كلا من "رشاد بيومي ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتني وسعد الحسيني ومحمد بديع عبد المجيد ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام الدين العريان ويوسف القرضاوي".

وقال فريق دفاع المتهمين إنه لايوجد دليل إثبات مادي على اقتحام الحدود، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية لم تفقد سيطرتها أو سيادتها على الحدود خلال أحداث ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

وأشار إلى مسؤولية جماعة "أنصار بيت المقدس" عن تفجير خط الغاز الطبيعي الواصل بين الأراضي المصرية والأراضي الفلسطينية المحتلة وعن جميع وقائع التعديات الواردة بالأوراق، التي شهدتها مدن رفح والعريش والشيخ زويد في غضون الفترة محل المحاكمة.

واعتمد فريق الدفاع على مقطع فيديو يحمل عنوان "وإن عدتم عدنا" الصادر عن جماعة بيت المقدس، الذي أعلنت فيه مسؤوليتها عن تفجير خط الغاز الطبيعي المذكور أثناء أحداث ثورة 2011، وتكرارها  تفجيره 13 مرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر.. المؤبد لـ13 شخصا في قصية جبهة النصرة