فلسطين تدرس تقديم شكوى ضد فريدمان لدى الجنائية الدولية

الأحد 9 يونيو 2019 11:06 ص

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، أنها تدرس تقديم شكوى لدى المحكمة الجنائية الدولية ضد السفير الأمريكي لدى (إسرائيل) "ديفيد فريدمان"، بعد أن اعتبر أن من حق (إسرائيل) ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

وأضافت الوزارة في بيان لها، الأحد، أن "فريدمان كان كلامه العنصري يرتقي لدرجة تقديم شكوى ضده لدى المحكمة الجنائية الدولية، لما يرتكبه من تصريحات وأفعال ومحاولات لفرض رؤيته العنصرية، وهو ما يدلل على خطورته على السلم والأمن في المنطقة، وتعريضه الشعب الفلسطيني لعديد المخاطر والمؤامرات".

وقالت الوزارة إن حديث "المستوطن فريدمان يفضح حقيقته، ويفضح حقيقة أفكاره وأفكار أقرانه من عصبة المستوطنين بلباس أمريكي رسمي".

والسبت، قال "فريدمان" في مقابلة نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز": "في ظل ظروف معينة، أعتقد أن (إسرائيل) تملك الحق في المحافظة على جزء من، لكن على الأغلب ليس كل الضفة الغربية".

ويعتبر المجتمع الدولي، المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية "غير شرعية وتمثل أكبر عقبة في طريق السلام".

وتأتي هذه التصريحات بعد أقل من 3 أشهر من اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري المحتل، الأمر الذي رفضته العديد من الدول بما في ذلك روسيا والاتحاد الأوروبي.

كما تأتي هذه التصريحات بعد عام من نقل الولايات المتحدة لسفارتها لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي من تل أبيب إلى القدس في مايو/أيار 2018.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بلومبرغ: فريدمان رجل ترامب الفاقد للدبلوماسية في إسرائيل