حماس وفتح تتلقيان دعوة لزيارة القاهرة لإحياء ملف المصالحة

الأحد 9 يونيو 2019 05:06 ص

كشفت مصادر على صلة بملف المصالحة الفلسطينية أن السلطات المصرية وجهت الدعوة لقيادات حركتي "حماس" و"فتح" لزيارة القاهرة من أجل إعادة فتح ملف المصالحة الداخلية.

ونقل موقع "العربي الجديد" عن المصادر (لم يسمها) أن القاهرة لديها تصور جديد لإعادة إحياء مفاوضات المصالحة الداخلية، بعد فشل كافة الجهود مؤخراً، متابعة أن قيادتي الحركتين أبدتا ترحيباً بتلبية الدعوة خلال الأيام المقبلة.

وقالت المصادر إنه في الوقت الذي لم تمانع فيه قيادة حركة "حماس" بعقد لقاء مشترك في القاهرة، بحضور باقي الفصائل، رفضت قيادة حركة "فتح" عقد أي لقاءات مشتركة بوجود قيادة "حماس"، مشددين في الوقت ذاته على ترحيبهم بالتجاوب مع الجهود المصرية.

وأكدت المصادر أن وفد حركة "حماس"، الذي سيزور القاهرة، سيكون بقيادة رئيس مكتبها السياسي "إسماعيل هنية"، حيث قدمت الحركة طلباً للمسؤولين في جهاز المخابرات العامة بالسماح له بجولة خارجية، لافتة إلى أن مصر لم تبت بعد في الطلب المقدم.

وأشارت المصادر إلى أنه من المقرر أن تشمل المفاوضات تثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة، في ظل تحذيرات الفصائل من كسْر تلك الحالة في أعقاب عدم التزام الاحتلال بالتفاهمات المتفق حليها خلال آخر جولة من الوساطة المصرية.

وتقود مصر جهودا للتهدئة بين الفصائل الفلسطينية و(إسرائيل)، إلى جانب رعايتها محادثات ملف المصالحة الفلسطينية منذ بدء الانقسام الداخلي منتصف عام 2007.

وكان آخر اتفاق للمصالحة وقعته "حماس" و"فتح" في 12 أكتوبر/تشرين الأول 2017، لكنه لم يطبق بشكل كامل؛ بسبب نشوب خلافات كبيرة حول عدة قضايا، منها: "تمكين الحكومة، وملف موظفي غزة الذين عينتهم حماس أثناء فترة حكمها للقطاع".

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

8 فصائل فلسطينية تقدم رؤية لإنهاء الانقسام.. وحماس ترحب