تسريبات لمسؤول سابق بـ«فيفا» تؤكد: «المغرب هو من فاز بتنظيم كأس العالم 2010»

الأحد 7 يونيو 2015 02:06 ص

نشرت صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية تسجيلات صوتية لمسؤول كبير داخل «فيفا»، يؤكد أن المغرب هو من ربح شرف تنظيم كأس العالم عام 2010، وأنه حقق في الواقع فارقا واضحا عن جنوب إفريقيا التي قامت بتنظيمه.

وحسب تحقيق قامت به الصحيفة قبل خمس سنوات، ونشرت أهم مضامينه أمس السبت، فقد صرّح العضو السابق في الفيفا، البوتسواني «إسماعيل بهامجي»، في تسجيلات صوتية تسلّمها الرئيس المستقيل من فيفا، «جوزيف بلاتر»، أن المغرب هو من كان فائزا في ذلك التصويت الذي جمعه بجنوب إفريقيا ومصر.

وأشارت الصحيفة إلى أنها سلّمت هذه التسجيلات الصوتية لـ«جوزيف بلاتر» منذ ذلك الوقت، إلّا أنه لم يقم بأيّ إجراء حولها، ولم يأمر بفتح تحقيق في حقيقة تصريحات «إسماعيل بهامجي» الذي جرّدته فيفا من كل مهامه عام 2006، بسبب بيعه لتذاكر في إحدى مباريات كأس العالم بثمن يفوق سعرها الحقيقي بثلاثة أضعاف.

وقال «منصف اليازغي»، الباحث المغربي في المجال الرياضي أن «ملّف ترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم 2010 كان احترافيًا جدًا، وكنت متأكدًا أنه سيفوز بذلك،  خاصة وأن شقيق الملك المغربي كان حاضرًا، بما أن الأمور كانت تسير لصالح المغرب بشكل كامل، قبل أن يتم إعلان جنوب إفريقيا فائزة بهذا الشرف».

 وتابع «اليازغي» في تصريحات لـ«سي إن إن»: «وفضلًا عن ذلك، نظم المغرب حفل عشاء قبل ليلة التصويت كاحتفال مسبق بهذا الفوز، إلّا أنه ساعات قبل إعلان النتيجة، خرج ميشيل بلاتيني ممتقع الوجه، بعدما دخل في صراع مع جوزيف بلاتر، تبيّن لاحقًا أن هذا الأخير أصرّ على منح جنوب إفريقيا شرف التنظيم، لحضور الراحل نيلسون مانديلا للحفل».

وأضاف «اليازغي»: «كل الدول التي رغبت في تنظيم كأس العالم متورّطة في منح رشاوى أو محاولة تقديمها أو تبادل مصالح اقتصادية، بما فيها المغرب. غير أن الغريب هو صمت القضاء الأمريكي عن مونديال 1994 بالولايات المتحدة و2006 بألمانيا، زيادة على عدم الحديث عن الطريقة التي نالت بها فرنسا تنظيم نسخة 1998»، واختتم حديثه قائلا: «هناك الكثير من الأسئلة الحارقة التي تحتاج إلى أجوبة في هذا الملف».

10 مليون دولار 

من ناحية أخري، كشفت صحيفة «صنداي إندبندنت» قبل أيام أن الرئيس السابق للجنة المنظمة المحلية لمونديال 2010 بجنوب أفريقيا، «داني جوردان»، اعترف بدفع 10 ملايين دولار للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، ولكنه نفى صفة الرشوة عن هذه العملية.

ونفت حكومة جنوب أفريقيا واتحاد كرة القدم المحلي دفعهم أي مبالغ مقابل الحصول على أصوات لتنظيم المونديال، غير أن «جوردان» أكد أن هذا المبلغ دفع لاتحاد شمال ووسط أمريكا والكاريبي لكرة القدم (كونكاكاف) لدعم مشروعات تطوير اللعبة في المنطقة.

وكان رئيس «كونكاكاف» حينها هو «جاك وارنر» الذي كان يشغل أيضا منصبا في الفيفا، ووفقًا لتحقيقات «إف بي أي» تلقي رشوة بقيمة 10 ملايين دولار للتصويت لجنوب أفريقيا والحصول على الدعم اللازم لملف ترشيحها من عضوين آخرين يحق لهما التصويت.

يشار إلى أن جنوب أفريقيا فازت في 2004 بشرف تنظيم مونديال 2010 عقب حصولها على 14 صوتا مقابل 10 لصالح المغرب.

ووفقًا للصحيفة فإن الكونكاكاف كان الاتحاد الإقليمي الوحيد في العالم الذي تلقى مساعدة اقتصادية من اللجنة المحلية المنظمة للمونديال.

  كلمات مفتاحية

فيفا بلاتر المغرب قطر المونديال استقالة بلاتر كأس العالم

رئيس الاتحاد القطري لنظيره الانجليزي: اهتم بتأهل منتخب بلادك لمونديال 2022 أولا

بورصة قطر تتراجع بعد استقالة «بلاتر» من رئاسة «فيفا» والخسائر 3.2%

هل قوة قطر الناعمة في خطر بفعل «فضيحة فيفا»؟

«بوتين» يتهم واشنطن بالضغط على «الفيفا» لحرمان روسيا من استضافة مونديال 2018

«الفيفا» تبرئ قطر من مزاعم تقديم «رشاوى» لاستضافة مونديال 2022

أمريكا تطالب سويسرا بتسليمها سبعة مسؤولين في «فيفا»

«الفيفا» يعترف: جنوب أفريقيا استضافت مونديال 2010 عبر الرشوة

«فيفا» تفكر في توسيع بطولة كأس العالم للأندية