مدير وكالة الطاقة الذرية: إيران زادت إنتاج اليورانيوم المخصب

الاثنين 10 يونيو 2019 05:06 ص

قال المدير لعام للوكالة الدولية للطاقة الذرية "يوكيا أمانو"، الإثنين، إن إنتاج إيران من اليورانيوم المخصب تصاعد خلال الفترة الأخيرة، لكنه لم يصل بعد إلى الحد الأقصى المحدد لها إنتاجه، وفقا للاتفاق النووي الموقع بينها وبين القوى الكبرى في 2015، والذي انسحبت منه الولايات المتحدة منذ عام.

وأعرب "أمانو"،  في كلمته أمام افتتاح الاجتماع الفصلي لمجلس حكام الوكالة، عن قلقه من التوترات بشأن برنامج إيران النووي، خاصة بعد إعلان طهران أنها ستتخفف جزئيا من بنود الاتفاق مع القوى الكبرى، في حالة عدم تحقيق تقدم في مسألة العقوبات الأمريكية المتصاعدة عليها.

وفي مايو/أيار الماضي، أعلنت إيران أنها لم تعد تعتبر نفسها ملزمة التقيد بمخزونات المياه الثقيلة واليورانيوم المخصب المتّفَق عليها في إطار الاتفاق المعروف رسميا باسم "خطة العمل المشترك الشامل".

وأضافت أنه في حال عدم تسريع الأطراف الأخرى في الاتفاق العمل على تخفيف آثار العقوبات الأمريكية، فإنها ستتوقف بحلول مطلع يوليو/تموز عن الالتزام بدرجة تخصيب اليورانيوم والتعديلات على مفاعل آراك للمياه الثقيلة.

وقبل أسبوعين ذكر التقرير الأخير لمفتشي الوكالة إنه فيما ارتفع مخزون إيران من المياه الثقيلة، فإنه لم يتجاوز الحدود المسموح بها بموجب الاتفاق النووي.

والخميس الماضي، قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إنه يود إحياء المباحثات مع إيران إذا وافقت على التخلي عن الأسلحة النووية، لكنّ طهران رفضت هذا الخيار مطالبة واشنطن بـ"تغيير سلوكها".

يذكر أن وزير الخارجية الألماني "هايكو ماس"، يلتقي، الإثنين، الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، في إطار الجهود الأوروبية المكثفة لإنقاذ الاتفاق النووي، وتخفيف التوتر بين طهران وواشنطن.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران تهدد بمزيد من التصعيد بشأن الاتفاق النووي