اكتشاف بئر غاز جديدة ينعش قطاع الطاقة الأردني

الثلاثاء 11 يونيو 2019 10:06 ص

أعلنت الحكومة الأردنية في مايو/أيار الماضي عن اكتشاف بئر جديدة في حقل غاز الريشة الذي يضم 44 بئرا، منها 12 بئرا تنتج نحو 9.5 مليون قدم مكعبة، ما قد ينعش قطاع الطاقة في البلاد.

واكتشفت شركة البترول الوطنية (حكومية)، وهي المطور الوحيد للحقل، البئر الجديدة، ليرتفع عدد الآبار المنتجة إلى 13.

وذكر رئيس الوزراء الأردني "عمر الرزار" عبر صفحته على "تويتر"، أن الأخبار المشجعة تتوالى من حقل الريشة.

وكتب "الرزاز": "نتائج تقييم أول بئر غاز تحفره شركة البترول الوطنية منذ 2011 في المنطقة، أكدت أن البئر تنتج 7 ملايين قدم مكعبة يوميا، وهذا يرفع إنتاج حقل الريشة إلى 16 مليونا والذي يشكل 5% من استهلاك المملكة اليومي".

من جانبها، أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية "هالة زواتي"، الإثنين، أن لدى شركة البترول الوطنية خطة للعام الحالي لحفر 3 آبار، بهدف اكتشاف المزيد من الغاز في حقل الريشة، لزيادة مساهمة المصادر المحلية من الطاقة في إجمالي الطاقة المستهلكة.

وقالت في بيان أصدرته الوزارة، إنه لا حاجة لجذب أي مستثمر أجنبي للحقل، وأن العلاقة مع شركة "بريتش بتروليوم" متوقفة منذ 2014، فيما أنهيت الاتفاقية مع شركة "آي بي جي" في يناير/كانون الثاني 2017؛ ما جعل كامل الحقوق والامتيازات في حقل الريشة محصورة بشركة البترول الوطنية.

وقدرت الشركة سابقا الاحتياجات التمويلية اللازمة لتطوير حقل الريشة، خلال الفترة ما بين 2019 وحتى 2030 بنحو 100 مليون دينار (141 مليون دولار)، ستغطى غالبيتها من خلال تمويل ذاتي من قبل الشركة.

وتشتري الحكومة الأردنية الغاز الطبيعي المنتج محليا، بمبلغ 4 دنانير (5.6 دولارات) لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وفقا لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، وهي تسعيرة تعدل شهريا ضمن قائمة أسعار المشتقات النفطية التي تعلن عنها الحكومة.

وتراجع إنتاج المملكة من الغاز الطبيعي بنسبة 39% خلال السنوات الخمس الماضية، بحسب بيانات صادرة عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وتراجع الإنتاج إلى 3.3 مليارات قدم مكعبة العام الماضي، بدلا من 4.6 مليارات قدم مكعبة في 2014.

ويستورد الأردن، الذي يحتاج بالمتوسط إلى 350 قدما مكعبة يوميا، كل حاجته من الغاز حاليا، من مصر عبر خط الغاز العربي لتوليد أكثر من 85% من استهلاكه للكهرباء.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية