الحظر الأمريكي يعرقل صعود هواوي لصدارة مبيعات الهواتف

الثلاثاء 11 يونيو 2019 11:06 ص

ذكرت شركة "هواوي" الصينية، الثلاثاء، أنها كانت ستصبح أكبر شركة مصنعة للهواتف الذكية في العالم بحلول الربع الرابع من العام الجاري لولا إدراج إدارة الرئيس "دونالد ترامب" لها بالقائمة الأمريكية السوداء.

وقال كبير المسؤولين الاستراتيجيين في الشركة "يانغ دون": "كنا سنصبح الأكبر في الربع الرابع من العام الجاري، لكننا نشعر الآن أن هذه العملية قد تستغرق وقتا أطول".

وعن مبيعات الشركة الصينية، أشار المسؤول إلى أن "هواوي" تبيع في الوقت الراهن ما بين 500 ألف و600 ألف هاتف ذكي يوميا.

وجاءت هذه التصريحات بعد أسبوعين من إعلان محللين في "هواوي" أن مبيعات الشركة من الهواتف الذكية من الممكن أن تشهد انخفاضا كبيرا يصل إلى 25% خلال العام الجاري.

وتحتل "هواوي" المركز الثاني في سوق الهواتف النقالة حاليا بعد "سامسونغ"، ووقعت ضحية للحرب التجارية المشتعلة بين بكين وواشنطن التي حظرت على الشركات الأمريكية التعاون معها، في مايو/أيار الماضي، بذريعة أنها قد تستخدم التكنولوجيا التي تطورها للتجسس لصالح بكين.

وإزاء ذلك، اتّخذت شركات أمريكية عدة خطوات باتّجاه مقاطعة "هواوي"، بينها "غوغل" التي تزود بنظامها "أندرويد" الغالبية الساحقة من الهواتف الذكية حول العالم.

وفرضت واشنطن رسوما جمركية إضافية على السلع الصينية ثم شددتها في محاولة لتقليل العجز في الميزان التجاري بين البلدين ومكافحة ما وصفته بالممارسات التجارية غير العادلة.

وربط وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين" بين تخفيف القيود المفروضة على "هواوي" وبين تحقيق تقدم في المفاوضات التجارية مع الصين، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وفرضت أستراليا واليابان وتايوان، قيودا على استخدام تقنيات "هواوي"، لكن ألمانيا وفرنسا وحكومات أخرى ترفض مطالب الولايات المتحدة، باستبعادها من شبكات الجيل الخامس.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

واشنطن تمنح هواوي مهلة جديدة للشراء من موردين أمريكيين