التحالف الدولي يشن 4 غارات ليلية ضد «الدولة الإسلامية» شمال سوريا

الاثنين 8 يونيو 2015 11:06 ص

شنّت طائرات التحالف الدولي، فجر أمس الأحد، غارات على مواقع لتنظيم «الدولة الإسلامية» في الشمال، حيث يشتبك التنظيم مع فصائل سورية معارضة بينها «جبهة النصرة»، وهو ما يُعتبر تدخُّلا دوليا لمصلحة المعارضة السورية وذلك للمرة الأولى منذ بدء التحالف الدولي ضرباته للتنظيم.

وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن «طائرات تابعة للتحالف العربي الدولي نَفّذت بعد منتصف ليل السبت/الأحد، 4 ضربات استهدفت نقاط تمركز «الدولة الإسلامية» في بلدة صوران أعزاز، حيث تدور اشتباكات بين عناصر التنظيم وحركة «أحرار الشام» و «جبهة النصرة» (التي تعد ذراع «القاعدة» في سوريا) وفصائل إسلامية أخرى». وأوضح المرصد أن هذه هي المرة الأولى التي «يدعم التحالف معارضة غير كردية في اشتباكات ضد مقاتلي «الدولة الإسلامية».

وقال مدير المرصد، «رامي عبد الرحمن»، في تصريحات لوكالة «فرانس برس» إن الضربات تشير إلى وجود «قرار أميركي بمنع تقدُّم التنظيم من صوران إلى مدينة أعزاز الحدودية مع تركيا»، معتبرا أن الضربات الجوية تُشكّل «دعما غير مباشر لحركة أحرار الشام وجبهة النصرة» التي تضعها واشنطن على قائمة المنظمات الإرهابية.

جدير بالذكر أن الفصائل السورية المعارضة تسيطر على معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا في منطقة أعزاز.

وينفّذ التحالف بقيادة الولايات المتحدة منذ سبتمبر/أيلول غارات جوية على مواقع لـ«الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا، كما قدَّم دعماً مباشراً للمقاتلين الأكراد في معاركهم ضد التنظيم في شمال سوريا، وطالت غارات التحالف أيضاً مقرات تابعة لـ«جبهة النصرة»، آخرها في حلب في 20 مايو/أيار، كما استهدفت مقراً لحركة «أحرار الشام» في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في شمال غربي سورية.

وسيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» الأسبوع الماضي على بلدة صوران القريبة من مارع والواقعة على طريق إمداد رئيسي للمعارضة من تركيا إلى حلب، بعد اشتباكات عنيفة ضد فصائل إسلامية أبرزها حركة «أحرار الشام»، إضافة إلى مقاتلي «جبهة النصرة».

  كلمات مفتاحية

التحالف الدولي تركيا سوريا جبهة النصرة الدولة الإسلامية غارات

المعارضة السورية تقترب من مسقط رأس «الأسد» بعد تحقيق مكاسب في إدلب

«الدولة الإسلامية» يتقدم على حساب المعارضة السورية قرب تركيا

المعارضة السورية تعزز تواجدها العسكري قرب معاقل «الأسد» بريف اللاذقية

تركيا وأمريكا تبدآن تدريب المعارضة السورية «المعتدلة»

الولايات المتحدة وتركيا تتفقان على دعم المعارضة السورية جويا

المعارضة السورية تسقط طائرة للنظام في درعا وقوات «الأسد» تقصف حماة بالبراميل المتفجرة

واشنطن: التعاون مع الأكراد دفعنا لزيادة الضربات الجوية ضد «الدولة الإسلامية»

مقتل 16 من «الدولة الإسلامية» بينهم 5 أجانب في قصف للتحالف الدولي على الرقة

المرصد السوري: مقتل 3550 شخصا في غارات التحالف الدولي خلال عام واحد