رسائل إلكترونية تكشف تسريب بيانات مستخدمي فيسبوك بعلم زوكربيرغ

الخميس 13 يونيو 2019 07:06 ص

كشفت مجموعة رسائل بريد إلكتروني أن مؤسس شركة فيسبوك "مارك زوكربيرغ" كان على علم بفضيحة تسريب بيانات الملايين من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي، وجمعها بشكل غير مشروع بواسطة شركة "كامبريدج أناليتكا" التي عملت مع حملة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الانتخابية.

وفي إحدى هذه الرسائل، التي تضمنها تحقيق للجنة التجارة الفيدرالية (FTC)، سأل "زوكربيرغ" موظفي فيسبوك عن تطبيق ادعى أنه بنى قاعدة بيانات مخزنة بمعلومات عن عشرات الملايين من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي، ولديه القدرة على عرض معلومات المستخدم للآخرين على موقعه الخاص، بغض النظر عن إعدادات خصوصية هؤلاء المستخدمين، وفقاً لما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال" عن شخص قالت إنه مطّلع على الموضوع.

وقال "زوكربيرغ" إنه يريد معرفة ما إذا كان مثل هذا الجمع الشامل للبيانات ممكنًا وما إذا كان يتعين على فيسبوك فعل أي شيء لمنع المطورين من عرض تلك البيانات، ليجيب أحد الموظفين بأن جمع البيانات باختراق خصوصية المستخدمين ممكن، وأن العديد من المطورين يقومون بالشيء نفسه.

استمرت المناقشة دون أن يقترح "زوكربيرغ"، أو أي شخص آخر عبر البريد الإلكتروني أن تحقق الشركة في عدد التطبيقات الأخرى التي كانت تخزن بيانات المستخدمين، وفي النهاية، اكتفى فيسبوك بتعليق التطبيق الذي ادعى مطوروه اختراق بيانات المستخدمين، دون التحرك بقوة لمعالجة المشكلة الأوسع.

فالمسؤولون التنفيذيون بفيسبوك كانوا أكثر اهتماما آنذاك بزيادة قاعدة مستخدمي الشركة وإضافة المعلنين، وأقل اهتمامًا بتطبيق قواعد استخدام البيانات الخاصة بهم، بحسب الصحيفة الأمريكية.

وبعدما تأكدت لجنة التجارة الفيدرالية من أن فيسبوك خدعت عملاءها من خلال "إخبارهم بأن بإمكانهم الحفاظ على معلوماتهم على موقع التواصل الاجتماعي، ثم السماح مرارًا بمشاركتها ونشرها على الملأ"، وقعت اتفاق تسوية مع الشركة، عام 2012، يلزم فيسبوك بطلب الإذن قبل تغيير طريقة نشر معلومات المستخدمين الشخصية.

وتوقعت شركة فيسبوك، في أبريل/نيسان الماضي، دفع غرامة بقيمة 5 مليارات دولار لإنهاء تحقيق الخصوصية في قضية تسريب البيانات لـ "كامبريدج أناليتكا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بلومبرغ: فيسبوك وظف المئات للاستماع إلى المحادثات الصوتية لمستخدميه

أرقام هواتف 419 مليون مستخدم فيسبوك متاحة على الإنترنت

مؤسس فيسبوك يجتمع مع ترامب في البيت الأبيض

ذا إنترسبت: فيسبوك آلة كراهية ضد المسلمين.. وهذه خطايا زوكربيرج