تركيا تهدد بالرد على أي عقوبات أمريكية بسبب إس-400

الجمعة 14 يونيو 2019 11:06 ص

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الجمعة، إن أنقرة "سترد بالمثل" إذا فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليها بسبب شراء أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية "إس-400".

وجدد "جاويش أوغلو" تأكيده على مضي بلاده قدما في الصفقة التي تزعم واشنطن أنها خطر على أنظمة الدفاع الخاصة بحلف شمال الأطلسي (الناتو)، الذي تتمتع تركيا بعضويته.

وأضاف: "كل الإجراءات المتعلقة بشراء منظومة "إس-400" تمت، ووصلنا إلى مرحلة التسليم ولن نتراجع أبدا عن هذه الصفقة".

وتعليقا على التهديدات الأمريكية بالعقوبات في حال إتمام ​تركيا للصفقة، تساءل الوزير التركي: "من أين تأخذ ​الولايات المتحدة الأمريكية​ الحق في القول لنا اشتروا هذا أو لا تشتروا ذاك؟"، مشددا: "إذا اتخذت الولايات المتحدة خطوات سلبية ضدنا، فلدينا خطواتنا المضادة".

وتدعي واشنطن أن امتلاك أنقرة لصواريخ "إس-400" يمكن أن يؤدي إلى سرقة موسكو معلومات حساسة من نظام تشغيل الطائرات الأمريكية "إف-35"، لكن أنقرة أكدت، في وقت سابق، أن تقييما فنيا سابقا لها خلص إلى أنه لا صحة للمخاوف من نصب "إس-400" على الأراضي التركية، مشيرة إلى أن دولا أخرى تابعة لـ"الناتو" تمتلك نسخا من المنظومة الروسية.

وإزاء ذلك، هددت واشنطن أنقرة مؤخرا بإلغاء توريد طائرات "إف-35" لأنقرة، التي تشارك في تطوير تلك الطائرات مع شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية.

وكان وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" قد صرح، في 23 مايو/أيار الماضي، بأن تركيا تستعد لعقوبات أمريكية محتملة، بسبب "إس-400"، مؤكدا المضي قدما في صفقة منظومة الدفاع الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مكب نفايات في موسكو يكشف مساعي تركيا لتفادي العقوبات الأمريكية