السيستاني: الفساد المستشري في العراق يهدد بعودة تنظيم الدولة

الجمعة 14 يونيو 2019 11:06 ص

قال المرجع الشيعي البارز في العراق "علي السيستاني"، الجمعة، إن "الفساد" في مؤسسات الدولة العراقية لم يواجه حتى الآن، محذرا من أنه قد يوفر "حواضن" لعودة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأضاف على لسان وكيله "أحمد الصافي"، "الفساد المستشري في مؤسسات الدولة لم يقابل بخطوات عملية واضحة للحد منه ومحاسبة المتورطين".

وتابع: "لا تزال البيروقراطية الإدارية، وقلة فرص العمل، والنقص الحاد في الخدمات الأساسية ـ باستثناء ما حصل مؤخرا من تحسن في البعض منها، تتسبب في معاناة المواطنين وتنغص عليهم حياتهم".

وأوضح أنه "لا تزال القوانين، التي منحت امتيازات مجحفة لفئات معينة على حساب سائر الشعب، سارية المفعول، ولم يتم تعديلها".

ولفت إلى أن كل ذلك يحدث "في ظل أوضاع بالغة الخطورة في هذه المنطقة الحساسة، وتصاعد التوتر فيها، بعد فترة من الهدوء النسبي، لانشغال الجميع بالحرب على تنظيم الدولة الإسلامية".

وتابع "السيستاني": "لا يزال التكالب على المناصب والمواقع، ومنها وزارتا الدفاع والداخلية، والمحاصصة المقيتة، يمنعان من استكمال التشكيلة الوزارية، ولا يزال الفساد المستشري في مؤسسات الدولة".

كما حذر رجل الدين الشيعي البارز، من خطورة أن الأوضاع الراهنة قد تمنح الفرصة لتنظيم "الدولة الإسلامية"، للقيام باعتداءات "تخل" بالأمن والاستقرار، فضلا عن إمكانية أن يجد التنظيم "حواضن" لدى من وصفهم بـ"بعض الناقمين والمتذمرين".

وعلى مدى السنوات الماضية أصدر القضاء العراقي أحكاما قضائية مختلفة بالسجن بحق مسؤولين بارزين في الحكومات المتعاقبة على العراق بعد عام 2003، بينهم وزراء، وحتى اليوم لم تتمكن السلطات العراقية من تسلمهم من البلدان التي فروا إليها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تجديد عقود شركات الهاتف النقال.. صراع سياسي محتدم بالعراق