استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

السعودية: ارتفاع القروض الاجتماعية بنسبة 265% خلال ثلاثة أشهر

الأحد 20 يوليو 2014 11:07 ص

الشرق الأوسط - الخليج الجديد

أعلن البنك السعودي للتسليف والادخار أمس عن ارتفاع قيمة القروض الاجتماعية المقدمة من البنك في الربع الثاني من العام الحالي إلى 8.3 مليار ريال، بارتفاع نسبته 265%، قياسا بالقيمة المسجلة نهاية الربع الأول من العام ذاته.

وتأتي هذه القفزة في الوقت الذي يعمل فيه البنك على ثلاث مبادرات من شأنها دعم القطاع الخاص بشكل كبير.

وأوضح «أحمد الجبرين»، المتحدث الرسمي باسم البنك السعودي للتسليف والادخار أمس، أن الارتفاع الكبير في القروض الاجتماعية خلال الربع الثاني من العام الحالي، جاء بعد أن شهدت اللائحة عددا من التعديلات الجوهرية التي أبرزها رفع قيمة القرض إلى 60 ألف ريال، بدلا من 45 ألف ريال، والحد الأعلى لدخل الفرد إلى عشرة آلاف ريال بدلا من ثمانية آلاف ريال.

وأظهرت نتائج الربع الثاني تقدما ملحوظا على مستوى القروض الاجتماعية، إذ أكدت النتائج صرف البنك 140.9 ألف قرض اجتماعي .

وأكد «الجبرين» أن قروض الأسرة احتلت في عددها وقيمتها المرتبة الأولى، بواقع 96.9 ألف قرض أسرة، بقيمة 5.7 مليار ريال، ثم قروض الزواج بواقع 41.5 ألف قرض زواج بقيمة 2.5 مليار ريال، ثم قروض ترميم المساكن بواقع 2.4 ألف قرض ترميم بقيمة 113.5 مليون ريال.

وأفصح البنك في نتائجه الفصلية عما جرى اعتماده من مشاريع صغيرة وناشئة لبرنامج «مسارات»، وكذلك في برنامج القروض الاجتماعية التي شهدت عددا من التعديلات في لائحة القروض الاجتماعية، وأوضح «الجبرين» تفصيلا لدعم البنك لقطاع المنشآت الصغيرة والناشئة، من خلال ما يقدمه من دعم مالي وغير مالي، مبينا أن البنك في الربع الثاني من العام الحالي، اعتمد 475 مشروعا بقيمة تفوق 157 مليون ريال، وذلك في برنامج «مسارات» لتمويل المشاريع الصغيرة والناشئة.

وفيما يخص دعم البنك غير المالي، باشر البنك خلال الربع الثاني من العام الحالي عن طريق مركزه الوطني لرعاية المنشآت الصغيرة والناشئة عددا من الزيارات والمحاضرات التابعة لبرنامج نشر ثقافة العمل الحر؛ بهدف تعزيز أهمية العمل الحر، وتوعية الشباب وحثهم على التوجه نحو عالم الأعمال.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم «التسليف والادخار» أن البنك اختتم خلال الربع الثاني ثلاث ورش عمل للبرنامج العالمي «إمبريتك»، بالتعاون مع منظمة المؤتمر المتحدة (UNCTAD) في كل من الرياض، وجدة، والدمام، مؤكدا استفادة 60 متدربا من شباب الأعمال والمقبلين على العمل الحر من هذه الورش.

يشار إلى أن «إمبريتك» هو برنامج عالمي تابع لمنظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية لبناء وتنمية المؤشرات السلوكية الريادية التي يحتاجها أصحاب الأعمال في المؤسسات الناشئة والصغيرة ومتوسطة الحجم، وتم استقطابه من قِبَل البنك، ولأول مرة في السعودية.

  كلمات مفتاحية

السعودية تقدم قروضا اجتماعية بقيمة 1.1 مليار دولار خلال 3 أشهر

ديون السعوديين بلغت تريليون ريال ..وسماسرة السداد جاهزون لافتراسهم

قيمة القروض الصناعية لسيدات الأعمال فى السعودية تتجاوز 3.5 مليار ريال