تركيا تنفي مغادرة مستثمرين قطريين لبورصة إسطنبول

السبت 15 يونيو 2019 09:06 ص

كشفت مؤسسة التسجيل المركزية التركية زيادة دخول المستثمرين القطريين إلى بورصة إسطنبول على عكس ما يشاع بمغادرتها.

وأشار بيان صادر عن المؤسسة إلى أن وسائل إعلام نقلت أخبارا تدعي فيها خروج أموال لمستثمرين قطريين من بورصة إسطنبول بقيمة 4.6 مليارات ليرة تركية (نحو 781 مليون دولار).

ونفت المؤسسة تلك الادعاءات، مؤكدة تسجيلها زيادة في عدد المستثمرين القطريين الداخلين لبورصة إسطنبول.

وزعمت صحيفة "زمان" التركية، المحسوبة على جماعة "فتح الله غولن"، أن مستثمرين قطريين أقدموا على سحب استثمارات بقيمة 4.6 مليارات ليرة تركية من بورصة إسطنبول خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.

كان أمير قطر "تميم بن حمد" أعلن عقب لقائه الرئيس "رجب طيب أردوغان"، في أغسطس/آب 2018، استثمار بلاده 15 مليار دولار في تركيا لدعم اقتصاد الأخيرة.

وفي أول إجراء لحقبة الاستثمارات القطرية في تركيا، وقع البنك المركزي التركي اتفاقية مقايضة ثنائية للعملات مع البنك المركزي القطري.

وفي أبريل/نيسان الماضي، قال الرئيس التنفيذي في مركز قطر للمال "يوسف محمد الجيدة" إن حجم الاستثمارات القطرية في تركيا تجاوز الـ20 مليار دولار.

وأضاف إن العلاقات الاقتصادية والسياسية بين أنقرة والدوحة تشهد تطورا ملحوظا، لافتا إلى أن التبادل التجاري بين الجانبين تجاوز ملياري دولار خلال 2018.

وحتى نهاية 2018، وصل حجم استثمارات الشركات التركية في قطر إلى 16 مليار دولار.

 

وتوطدت العلاقة بين الطرفين عقب حصار قطر من قبل السعودية والإمارات ومصر في 2017؛ حيث أرسلت أنقرة قوات عسكرية إلى الدوحة، وأظهرت دعما لها في مواجهة هذا الحصار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ياسين أقطاي: قطر حليف تركيا الأقوى.. ولن نهمل ملف خاشقجي  

بورصة قطر تتصدر الرابحين مع صعود أسواق الخليج الرئيسية