ألمانيا تحذر تركيا من عقوبات أمربكية بسبب إس-400

السبت 15 يونيو 2019 04:06 ص

حذرت ألمانيا، السلطات التركية من عقوبات أمريكية وخيمة في حال عدم العدول عن شراء منظومة الصواريخ الروسية إس- 400.

ودعا نائب المتحدث باسم الحكومة الألمانية "أولريك ديمر"، السبت، الحكومة التركية إلى إعادة النظر في صفقة الدفاع الجوية الروسية "إس- 400" المزمع استلامها الشهر المقبل.

وأضاف "ديمر" في تصريحات صحفية، أن توقيع تركيا اتفاق شراء منظومة "إس-400"، موضوع نقاش ساخن داخل أروقة حلف شمال الأطلسي "الناتو".

ولفت إلى أن استخدام تركيا لأنظمة السلاح الروسية، يفتح الباب أمام العقوبات الأمريكية على أنقرة، مبينا أن ذلك يضر بمصالح تركيا والناتو.

وفي معرض رده على المطالب الأمريكية التي تدعو أنقرة للتراجع عن صفقة "إس-400"، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن بلاده اشترت المنظومة الروسية، وأن هذا الأمر انتهى وغير قابل للنقاش.

وأشار "أردوغان" إلى أن تسليم المنظومة لتركيا سيتم خلال الشهر المقبل، مؤكدًا أنها منظومة دفاعية وليست هجومية، وأن تركيا لن تسأل أحدًا حينما ترغب باتخاذ تدابيرها المطلوبة من أجل الدفاع عن نفسها.

وأضاف قائلا: "بابنا مفتوح أمام كل من يرغب بالتعاون معنا بهذا الصدد، ورغم ذلك قلنا للرئيس (الأمريكي دونالد) ترامب إننا نشتري منظومة باتريوت في حال كنتم ستعطوننا إياها بنفس الشروط، ولكنهم لم يقدروا على أن يقولوا لنا نعم".

وتدعي واشنطن أن امتلاك أنقرة صواريخ "إس-400" يمكن أن يؤدي إلى سرقة موسكو معلومات حساسة من نظام تشغيل الطائرات الأمريكية "إف-35"، لكن أنقرة أكدت، في وقت سابق، أن تقييما فنيا سابقا لها خلص إلى أنه لا صحة للمخاوف من نصب "إس-400" على الأراضي التركية، مشيرة إلى أن دولا أخرى تابعة لـ"الناتو" تمتلك نسخا من المنظومة الروسية.

وإزاء ذلك، هددت واشنطن أنقرة مؤخرا بإلغاء توريد طائرات "إف-35" لأنقرة، التي تشارك في تطوير تلك الطائرات مع شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية.

وكان وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" قد صرح، في 23 مايو/أيار الماضي، أن تركيا تستعد لعقوبات أمريكية محتملة، بسبب "إس-400"، مؤكدا المضي قدما في صفقة منظومة الدفاع الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أردوغان وميركل يبحثان هاتفيا الهجرة وتطورات سوريا وليبيا