النوم في إضاءة ساطعة يعرضك لخطر زيادة الوزن

الأحد 16 يونيو 2019 10:06 ص

إذا كنت معتادا على النوم أمام التلفاز أو اللاب توب أو في إضاءة ليلية ساطعة، فربما عليك أن تحذر من الأمر، بعد أن ربط العلماء ذلك بمخاطر زيادة الوزن.

وعلى وجه التحديد، كان النوم مع إشعال التلفزيون أو الضوء في الغرفة مرتبطا بشكل ما باكتساب 5 كيلوغرامات، أو 11 رطلا، بنسبة 17%، على مدى فترة 5 سنوات بين النساء.

شملت الدراسة تحليل بيانات أكثر من 43 ألف امرأة تتراوح أعمارهن بين 35 و74 سنة، وشملت البيانات معلومات عن عادات النوم لكل امرأة، مثل ما إذا كانت تنام مع إضاءة ليلية خفيفة أو أمام شاشة تلفزيونية، ومؤشر كتلة جسمها.

وجد الباحثون أن النوم مع إشعال التلفزيون أو الضوء في الغرفة كان مرتبطا باكتساب 5 كيلوغرامات أو أكثر، وزيادة خطر زيادة الوزن أو السمنة، وكانت هناك علاقة بجرعة التعرض، فكلما زاد الضوء في الغرفة كلما كانت الرابطة أقوى.

كان للدراسة بعض القيود، بما في ذلك ملاحظة الارتباط فقط، دون إثبات علاقة سببية، بالإضافة إلى كون الدراسة اعتمدت على الإبلاغ الذاتي من المشاركات، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث للتحقيق في ذلك.

وقال الدكتور "ناثانيل واتسون" أستاذ علم الأعصاب، إن الدراسة الجديدة تسلط الضوء على "التوصية الشائعة التي نقولها للناس بإزالة التلفزيونات وغيرها من التكنولوجيا من غرفة النوم لتسهيل النوم الصحي"، مشيرا إلى أننا بحاجة إلى احترام نومنا، بجعل بيئة النوم خالية من أي نوع من الضوء بشكل مثالي.

المصدر | CNN

  كلمات مفتاحية

النوم 9 ساعات في الليلة قد يعرضك لخطر الجلطة الدماغية