النوم 9 ساعات في الليلة قد يعرضك لخطر الجلطة الدماغية

الأحد 15 ديسمبر 2019 10:27 م

أفادت دراسة جديدة بأن الأشخاص الذين ينامون لأكثر من 9 ساعات كل ليلة أو يأخذون قيلولات طويلة خلال النهار قد يزيد لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

فقد بحثت دراسة صينية عادات النوم لدى أكثر من 31 ألفًا من البالغين الأصحاء، وتمت متابعة المشاركين، الذين لم يكن لديهم تاريخ سابق من السكتات الدماغية أو غيرها من المشاكل الصحية الكبرى، لمدة 6 سنوات في المتوسط​​، ولكن لم تؤخذ عوامل نمط الحياة الأخرى مثل اللياقة البدنية والتغذية في الاعتبار.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين قالوا إنهم ينامون لمدة 9 ساعات أو أكثر في الليلة كانوا أكثر عرضة بنسبة 23% للإصابة بالجلطة الدماغية من الأشخاص الذين ينامون أقل من 8 ساعات في الليلة.

وبالمثل، فإن الذين اعتادوا بالنوم خلال النهار لأكثر من 90 دقيقة في كل مرة، كانوا أكثر عرضة بنسبة 25% للجلطة الدماغية مقارنة بالأشخاص الذين ينامون لمدة تقل عن نصف ساعة.

أما المشاركون الذين كانوا ينامون كثيرًا بالليل والنهار معًا فكانوا أكثر عرضة بنسبة 85% للإصابة بالجلطة الدماغية مقارنة بالأشخاص الذين ينامون باعتدال.

وأشار الفريق أيضًا إلى أن الأشخاص الذين أبلغوا عن سوء نوعية النوم كانوا أكثر عرضة بنسبة 29% للإصابة بالسكتة الدماغية في وقت لاحق من الأشخاص الذين شعروا أنهم ينامون جيدًا.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة: "هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم كيف يمكن ربط القيلولة الطويلة والنوم لساعات أطول في الليل بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ولكن الدراسات السابقة أظهرت أن أولئك الأشخاص لديهم تغيرات غير مواتية في مستويات الكوليسترول في الدم وزيادة محيط الخصر، وكلاهما من عوامل الخطر للسكتة الدماغية. بالإضافة إلى ذلك، قد تشير القيلولة والنوم الطويلين إلى نمط حياة غير نشط بشكل عام، ما يرتبط أيضًا بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية".

المصدر | الإندبندنت - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ساعات النوم قلة النوم الجلطات

أخطر أمراض الهاتف المحمول.. هل أنت مصاب بـ"النوموفوبيا"؟

النوم أقل من 5 ساعات في الليل يرفع خطر الإصابة بالخرف