النوم المبكر يزيد من الخصوبة لدى الرجال

الاثنين 1 يوليو 2019 06:07 ص

يبدو أن ذهاب الرجال للنوم مبكراً له تأثير على فرصهم في إنجاب طفل، بعد أن كشفت دراسة جديدة أن أولئك الذين ناموا قبل الساعة 10:30 مساءً كانوا أكثر قابلية بأربعة أضعاف للحصول على حيوانات منوية جيدة النوعية.

ووجد الباحثون أن الرجال الذين حصلوا على حوالي 8 ساعات من النوم في الليلة كانوا أكثر قابلية للحصول على حيوانات منوية صحية أكثر من أولئك الذين حصلوا على أقل من 7 ساعات.

وقال خبراء الخصوبة إن النتائج تشير إلى أن الأزواج الذين يتطلعون إلى الحمل يجب أن يفكروا في الحد من المشتتات التي قد تبقيهم مستيقظين بالليل، مثل التحقق من رسائل البريد الإلكتروني أو الجلوس لمشاهدة نتفليكس.

إن عدم الحصول على قسط كاف من النوم قد يكون أكثر ضررًا، حيث يشير البحث إلى أن الرجال الذين يحصلون على أقل من 7 ساعات من النوم في الليلة هم أكثر عرضة بستة أضعاف للمعاناة من النوعية السيئة للحيوانات المنوية.

يلعب النوم دورًا رئيسيًا في التأثير على الهرمونات ومستويات الإجهاد التي يمكن أن تؤثر على الخصوبة، وقد يؤدي الإجهاد الناتج عن الحرمان من النوم إلى رد فعل مفرط من الجهاز المناعي ليهاجم الحيوانات المنوية.

وقال البروفيسور "هانز جاكوب إنجرسليف"، الذي شارك في الدراسة: "هؤلاء كانوا رجالاً يحاولون إنجاب طفل لمدة عامين تقريبًا، ومن المحتمل أن يكون النوم المبكر مهمًا لأنه سمح لهم بالحصول على مزيد من النوم، قد تكون الأسباب نفسية لأن الرجال المحرومين من النوم يعانون من التوتر ويمكن أن يكون لذلك تأثير على الخصوبة".

المصدر | independent

  كلمات مفتاحية

النوم 9 ساعات في الليلة قد يعرضك لخطر الجلطة الدماغية

تحذير.. الفاست فوود تقضي على خصوبة الرجال

تراجع كبير في معدل الخصوبة إلى 2.3 لكل امرأة