تحركات أمريكية بريطانية لتأمين هرمز في صدارة صحف الخليج

الاثنين 17 يونيو 2019 08:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، تحليق طائرات القوات الجوية الملكية السعودية وطائرات القوات الجوية الأمريكية من نوع "ف-15 سي"، في تشكيل مشترك على منطقة الخليج العربي، وذلك بهدف الاستمرار في تعزيز بناء العلاقات العسكرية والعمل المشترك بين الطرفين.

وكشفت الصحف، عن قرار بريطاني قررت بإرسال قوات خاصة قوامها 100 جندي من النخبة للقيام بدوريات في مياه الخليج بعد الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط في المنطقة.

ونقلت الصحف، تعهد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، ضمان الولايات المتحدة حرية الملاحة الدولية عبر مضيق هرمز، وحمّل طهران مسؤولية الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان الخميس الماضي، مشددا على أن بلاده "لا تريد حربا مع إيران".

وتوقعت الصحف، أن تواصل أسواق الخليج الأداء المتذبذب المائل للهبوط خلال الأسبوع، وسط سيطرة الحذر على المستثمرين بسبب عوامل رئيسية في مقدمتها تصاعد التوترات الجيوسياسية بالمنطقة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تسعى السعودية، إلى إنهاء اتفاقيات خصخصة تتجاوز قيمتها ملياري ريال (533 مليون دولار)، قبل نهاية العام الجاري، في وقت تسعى لإنهاء اتفاقيات أخرى بقيمة مليار ريال (266 مليون دولار) خلال العام المقبل. (الشرق الأوسط)

ارتفعت إيرادات السعودية من صادراتها النفطية خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2019، بنسبة 1.9%، بما يعادل نحو 5 مليارات ريال، لتبلغ 261.4 مليارات ريال، مقابل 256.4 مليارات ريال في الفترة ذاتها من عام 2018. (الاقتصادية)

كشفت مصادر مطلعة، أن السعودية فوضت بنوكا عالمية بينها "جولدمان ساكس"، و"سوسيتيه جنرال"، للمساعدة في ترتيب لقاءات مع مستثمري أدوات الدخل الثابت في أوروبا، ما يمهد الطريق أمام إصدار المملكة لأول سندات مقومة باليورو. (عكاظ)

أعلنت جماعة "أنصار الله" الحوثية في اليمن، فجر الإثنين، عن استهدافها مطار أبها، جنوبي السعودية، بهجوم بواسطة طائرة مسيرة. (الوطن)

وصلت مجموعة من القوات البحرية السعودية، إلى العاصمة الأردنية عمّان، لتنفيذ فعاليات التمرين المختلط "عبدالله 6". (الحياة)

تستعد السعودية لبدء نظام حديث للضريبة الانتقائية، بعد أن جرى تعديل على اللائحة التنفيذية لنظام الضرائب الانتقائية في مايو/أيار الماضي، حيث تتجه لفرض ضريبة انتقائية على المشروبات المحلاة بدءا من مطلع ديسمبر/كانون الأول المقبل، بعد أن فرضت ضرائب انتقائية على منتجات التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية. (الشرق الأوسط)

ارتفعت صادرات السعودية النفطية خلال أبريل/نيسان 2019، بمقدار 0.8%، مقارنة بشهر أبريل/نيسان 2018، وذلك وفقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية. (الرياض)

أكد البنك السعودي البريطاني "ساب"، نفاذ قرار دمج البنك الأول في "ساب"، ونقل جميع أصوله والتزاماته إلى "ساب"، وذلك بعد انتهاء الفترة المحددة لاعتراض الدائنين على صفقة الاندماج. (الاقتصادية)

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في المناطق السعودية عن ضبط أكثر من 3.3 ملايين مخالف. (عكاظ)

للمرة الأولى ستشهد مدينة جدة، في وسطها التاريخي العبق بالتراث والفن، مزادا عالميا بثوب محلي من خلال مزاد لـ"دار كريستيز"، عنوانه "فن من أجل البلد"، يَعرض للبيع 43 عملا فنيا من أرقى أعمال فناني منطقة الشرق الأوسط، ويخصص ريعه لبناء متحف في منطقة البلد. (الشرق الأوسط)

الإمارات

وجه نائب رئيس الإمارات حاكم دبي "محمد بن راشد آل مكتوم"، انتقادا لاذعا لسوء الإدارة في المنطقة العربية، التي نجم عنها العديد من المشاكل والأزمات، وقال على صفحته في "تويتر": "لا توجد أزمة طاقة.. ولا أزمة تعليم.. ولا أزمة صحة في منطقتنا العربية، لدينا أزمة إدارة". (الإمارات اليوم)

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، في اتصال هاتفي، مع رئيس إندونيسيا "جوكو ويدودو"، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تعزيزها وتنميتها بما يخدم المصالح المشتركة. (البيان)

استقبل الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي "عبدالله بن زايد"، ووزير الدولة "سلطان الجابر"، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين. (الاتحاد)

استقبل رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتي "حمد محمد ثاني الرميثي"، نظيره الياباني الفريق "كوجي يامازاكي"، وبحث معه التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في المجالات والشؤون الدفاعية والعسكرية والقضايا ذات الاهتمام المشترك. (الخليج)

تعهدت الإمارات، بتمويل أكثر من 11 مشروعا حيويا في اليمن خلال الفترة المقبلة، من أهمها مشروع تجهيز 20 معهدا ومركزا مهنيا، ومشروع تعميق وتوسعة مدخل ميناء الحاويات في عدن، إلى جانب مشروع تأمين السواحل اليمنية. (البيان)

زاد جهاز الإمارات للاستثمار، حصته في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو"، بنحو 10.22%، لتصل إلى 50.12%، الخميس الماضي، مقارنة بـ39.9% قبل ذلك. (الإمارات اليوم)

سجلت اشتراكات خدمات الاتصالات في الإمارات، 22.9 ملايين اشتراك بنهاية الربع الأول من العام الجاري، منها 19.1 مليون اشتراك في خدمات الهاتف المتحرك، وأكثر من 2.3 ملايين اشتراك في خدمات الهاتف الثابت، ونحو 1.4 ملايين اشتراك في خدمات الإنترنت. (الاتحاد)

كشف وكيل وزارة المالية الإماراتي "يونس الخوري"، عن التنسيق القائم ما بين وزارة المالية والهيئة الاتحادية للضرائب لفرض ضريبة انتقائية على المشروبات المحلاة وأجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية. (الخليج)

قطر

اجتمع رئيس مجلس الشورى القطري "أحمد بن عبدالله آل محمود"، مع رئيس برلمان عموم إفريقيا "روجي انكودو دانق"، على هامش أعمال اجتماع الجمعية العامة الـ35 لبرلمان دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، وبحث معه العلاقات الثنائية. (العرب)

وصل رئيس اللجنة القطرية لإعمار غزة "محمد العمادي"، إلى القطاع، حاملا شحنة من الأموال، لتسليمها لقيادة "حماس"، قبل إجراء مباحثات معهم حول التهدئة. (الشرق)

تستضيف الدوحة اجتماع المجموعة الرئيسية لمؤتمر ميونخ للأمن، مصاحبا لمؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات الذي تنظمه وزارة المواصلات والاتصالات، خلال الفترة ما بين 29 أكتوبر/تشرين الأول و1 نوفمبر/تشرين الثاني 2019. (الوطن)

فرض منتخب قطر، التعادل الإيجابي على نظيره باراغواي، بنتيجة 2-2، في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة "B" ببطولة كوبا أمريكا 2019، المقامة حاليا في البرازيل. (الراية)

الكويت

تلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ "صباح الخالد"، اتصالا هاتفيا من وزير خارجية الولايات المتحدة "مايك بومبيو"، تناول أطر تعزيز العلاقات الثنائية والاستراتيجية، واستعرضا كافة أوجه التعاون الوثيق بين البلدين في مختلف المجالات وعلى كافة المستويات. (الراي)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن قنصلية مصر في البلاد ستنقل إلى موقع جديد، وذلك عقب موجة الاحتجاجات النيابية والشعبية التي أثارها نقل القنصلية إلى منطقة السلام، مطلع أبريل/نيسان الماضي. (القبس)

أعلنت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في الكويت "مريم العقيل"، عن إلغاء إقامة 20 ألف وافد خلال الثلاثة أعوام الماضية، بسبب الربط بين إقامة الوافد ومستواه التعليمي وأذونات العمل. (السياسة)

أكدت السلطات الكويتية، أنه تم بالتنسيق مع وزارة الداخلية ترحيل نحو 194 من أصل 500 نزيلة ضمهن مركز ايواء العمالة الوافدة، الذي تشرف عليه الهيئة العامة للقوى العاملة. (الراي)

احتلت الكويت، المرتبة التاسعة عربيا، في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، والثالثة على مستوى المنطقة من ناحية تصدير رؤوس الاموال في 2018. (القبس)

احتفل مغردون كويتيون، بعيد ميلاد أمير البلاد الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، والذي يوافق الأحد 16 يونيو/حزيران مكملا عقده التسعين. (الجريدة)

البحرين

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي "يسرائيل كاتس"، مشاركة بلاده في ورشة البحرين الاقتصادية، التي تعد أول خطوة رسمية في خطة السلام الأمريكية للشرق الأوسط المعروفة باسم "صفقة القرن". (الوطن)

حصل البرلماني البحريني السابق "أسامة التميمي"، على وعود أمريكية، بعدم اعتقاله، وذلك عقب لجوئه إلى سفارة واشنطن بالمنامة، طلبا للحماية. (الشرق)

كشف القائم بأعمال المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات في البحرين الشيخ "ناصر بن محمد آل خليفة"، عن تراجع أسعار المكالمات عبر الهواتف النقالة في مملكة البحرين بنسبة 60%، فيما انخفضت أسعار الإنترنت إلى 80%، منذ إنشاء الهيئة في العام 2002 وحتى الآن. (البلاد)

كشف تقرير اقتصادي أن القطاع السياحي في البحرين، يشكل 6.5% من الناتج المحلي، وبقيمة استثمارات وصلت إلى 32 مليار دينار بحريني خلال السنوات الخمس الماضية. (الأيام)

عمان

أصدر وزير الداخلية العماني "حمود بن فيصل البوسعيدي"، قرارا وزاريا بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الجنسية العمانية، وذلك استنادا إلى قانون الجنسية العمانية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 38/2014، ويبدأ العمل باللائحة الجديدة اعتبارا من الإثنين. (عمان)

يشارك الجيش السلطاني العماني، في التمرين العماني الإيطالي المشترك "جبل شمس 2"، والذي سيقام على الأراضي الإيطالية خلال الفترة من 16 وحتى 28 من يونيو/حزيران الجاري. (الرؤية)

قال مدير برنامج تطبيق الضريبة الإنتقائية بالأمانة العامة للضرائب العمانية "محمد بن جميل السيفي"، إن إيرادات الضريبة التي تأمل الحكومة أن تصل الى 100 مليون ريال عماني سنويا ستودع في الخزانة العامة للدولة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

حلقت طائرات القوات الجوية الملكية السعودية وطائرات القوات الجوية الأمريكية من نوع "ف-15 سي" في تشكيل مشترك على منطقة الخليج العربي، وذلك بهدف الاستمرار في تعزيز بناء العلاقات العسكرية والعمل المشترك بين الطرفين. (الشرق الأوسط)

كشفت صحيفة "صاندي تايمز"، إن بريطانيا قررت إرسال قوات خاصة قوامها 100 جندي من النخبة للقيام بدوريات في مياه الخليج بعد الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط في المنطقة. (الشرق)

تعهد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، ضمان الولايات المتحدة حرية الملاحة الدولية عبر مضيق هرمز، وحمّل طهران مسؤولية الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان الخميس الماضي، مشددا على أن بلاده "لا تريد حربا مع إيران". (الحياة)

تعقد الحكومة البريطانية، اجتماعا طارئا لبحث التصعيد في الخليج، عقب اعتداء استهدف ناقلتي نفط في خليج عمان فجر الخميس، حمّلت لندن وواشنطن والرياض مسؤوليته لإيران. (الشرق الأوسط)

توقع محللون، أن تواصل أسواق الخليج الأداء المتذبذب المائل للهبوط خلال الأسبوع، وسط سيطرة الحذر على المستثمرين بسبب عوامل رئيسية في مقدمتها تصاعد التوترات الجيوسياسية بالمنطقة. (البلاد)

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، إنه على دراية بالبث غير المشروع لبطولة كأس العالم للسيدات الجارية حاليا في فرنسا، من خلال الجهة المقرصنة المسماة "بي آوت كيو" التي تبث من السعودية، عبر القمر الصناعي "عرب سات". (الراية)

شؤون عربية

أعلنت مصر، أنها توصلت إلى تسوية قيمتها 500 مليون دولار مع هيئه كهرباء (إسرائيل) بشأن اتفاق للغاز الطبيعي توقف العمل به. (الحياة)

جدد نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الفريق أول "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، التأكيد على أن مهمة الجيش هي الحفاظ على أمن البلاد، ووصف الأحداث الدامية التي رافقت فض اعتصام القيادة العامة بأنه فخ نصب للإيقاع بقواته. (الشرق الأوسط)

نشرت وسائل إعلام محلية وعالمية، مجموعة من الصور، وثقت لحظة دخول وخروج الرئيس السوداني المعزول "عمر البشير" مقر نيابة مكافحة الفساد، في أول ظهور لـ"البشير" منذ الإطاحة به. (الحياة)

قال رئيس حكومة الوفاق الليبية "فائز السراج"، إنه غير مستعد للجلوس مع المشير "خليفة حفتر"، قائد الجيش الوطني الليبي للتفاوض على إنهاء الهجوم على العاصمة طرابلس، المستمر منذ شهرين. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران تدرس فرض رسوم على السفن العابرة لمضيق هرمز