بالفيديو.. تحليق مشترك لطائرات سعودية وأمريكية فوق مياه الخليج

الاثنين 17 يونيو 2019 11:06 ص

أعلنت وزارة الدفاع السعودية، الأحد، أن طائرات، من نوع F-15C، تابعة للقوات الجوية الملكية والقوات الجوية الأمريكية، تحلق في تشكيل مشترك على منطقة الخليج العربي، تساندها طائرات تزود بالوقود جوا تابعة للقوتين.

وعبر حسابها الموثق على "تويتر"، نشرت الوزارة مقطع فيديو وصور لتحليق الطائرات، مشيرة إلى أن العملية تهدف إلى الاستمرار في تعزيز بناء العلاقات العسكرية والعمل المشترك بين الطرفين.

وتأتي العملية المشتركة بعد أيام من تصاعد التوتر في المنطقة، إثر تعرضت ناقلة نفط يابانية وأخرى نرويجية، صباح الخميس، لهجمات في خليج عمان، فيما كانتا تبحران قرب مضيق هرمز الاستراتيجي.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء تلك الهجمات، التي جاءت في وقت تصاعد فيه التوتر بين واشنطن وطهران على خلفية تشديد الأولى عقوباتها على الثانية بهدف تصفير صادرات النفط الإيرانية. 

وتزامنت الهجمات مع أخرى لجماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيين)، المدعومة من إيران، على صالة الوصول في مطار أبها الدولي (جنوب غربي السعودية)، وتهديدها باستهداف المواقع النفطية وناقلات النفط في البحر الأحمر وبحر العرب، وكذلك دول التحالف العربي بالصواريخ، بما في ذلك مصر والسودان.

ولذا أكدت المملكة أنها ستتخذ وتحالف دعم الشرعية في اليمن تدابير عاجلة وفي الوقت المناسب للردع، وصرح ولي عهدها الأمير "محمد بن سلمان"، في مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط"، بأن السعودية "لن تتردد في التعامل مع أي تهديد لمصالحها الحيوية".

وأشار إلى أن "النظام الإيراني لم يحترم وجود رئيس الوزراء الياباني (شينزو آبي) ضيفا في طهران، وقام أثناء وجوده بالرد عمليا على جهوده بالهجوم على ناقلتين إحداهما عائدة لليابان".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بريطانيا تدرس إرسال غواصة نووية وقوة كوماندوز للخليج