شرب الماء قبل الطعام أرخص وسيلة فعالة لإنقاص الوزن

الثلاثاء 18 يونيو 2019 12:06 م

كشفت دراسات علمية حديثة مدى مصداقية ما يتم تداوله حول دور شرب المياه قبل الطعام في إنقاص الوزن بصورة أسرع من أي بديل آخر.

وتبعا لإحدى الدراسات الصغيرة التي تم إجراؤها من قبل جامعة برمنغهام، يتضح أن الاعتقاد صحيح، لذلك ابدأ بشرب الماء على الفور قبل تناول وجباتك الرئيسية.

وتكشف هذه الدراسة، وما اكتشفته الدراسات الأخرى سابقا ولم يتم تأكيده، فإن تناول الماء يمكن أن يوفر الكثير من الوقت والجهد والمال عند محاولة اتباع جدول نظام غذائي وتمارين رياضية صارمة.

وتم اختيار حوالي 80 شخص من البالغين المصابين بالبدانة، في الخمسينات من العمر، لدراسة تمتد على 3 أشهر، وكان الأسلوب المستخدم هو إعطاء جميع المشاركين  نصائح بشأن الكيفية التي يمكن من خلالها إنقاص أوزانهم وكيفية فعل ذلك باستخدام الحميات الغذائية وممارسة الرياضة.

ثم قام الباحثون بالطلب من نصف المجموعة أن يقوموا بشرب نصف لتر أو كأسين من الماء قبل وجبة أو وجبتين في اليوم، وكان يتم فحصهم لمعرفة ما إذا كانوا يفعلون ذلك حقا من خلال قياس كمية البول التي ينتجونها، أما النصف الثاني من المجموعة فقد طلب منهم تخيل أنهم يشعرون بالشبع قبل الجلوس لتناول الطعام.

وأظهرت النتائج أن كلا المجموعتين فقدتا الوزن، ولكن أولئك الذين كانوا يشربون المياه قبل تناول وجبات الطعام فقدوا 4.3 كغ على مدى 12 أسبوعا، بمعدل يزيد بـ1.22 كيلوغرام من الأشخاص الذين طلب منهم تخيل أنهم يشعرون بالشبع، وذلك على الرغم من أن الأشخاص في المجموعة الأخيرة كانوا يمارسون التمارين الرياضية بمعدلات أكبر من زملائهم الذين يشربون المياه.

وقد يعود سبب تفوق مجموعة المياه بفقدان الوزن إلى أن شرب المياه جعلهم يتناولون كميات أقل من الطعام، ولكن على الرغم من ذلك فإنه لا يزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات على أعداد أكبر وجماعات عرقية وأعمار أكثر تنوعا.

وبحسب الباحثة "هيلين باريتي" في جامعة برمنغهام، فإن جمالية هذه النتائج تكمن في بساطتها، حيث أن شرب نصف لتر من الماء لثلاث مرات يوميا قبل وجبات الطعام الرئيسية، قد يساعدنا في تخفيض وزننا.

كيف نخسر الوزن بالماء؟

يمكن لشرب الماء قبل الجلوس لتناول الطعام أن يجعلنا نشعر بالشبع، لذلك يمكن اعتباره كأحد مانعات الشهية الرائعة.

هناك آلية أخرى أيضا يعمل الماء من خلالها، حيث إنه كلما شربنا المزيد من المياه، كلما قل معدل الوزن الزائد الذي يمكن أن نحتفظ به، حيث يساعد الماء على زيادة عملية التمثيل الغذائي، وهذا سيساعدنا على إزالة بضعة أرطال إضافية ضمن الفترات الطويلة.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تشعر بالجفاف جراء عدم شربك لما يكفي من المياه، فإن جسمك سيصاب بالذعر ويجعلك تعتقد بأنك تحتاج إلى الغذاء، على الرغم من أن كل ما عليك فعله هو شرب القليل من الماء، ولكن معظم الأشخاص يبدأون بالأكل لدرء آثار الجفاف غير المريحة.

درجة الحرارة المثالية للماء

يشير بعض الخبراء إلى أنه يجب شرب الماء البارد، لأنه يساعدنا في الواقع على حرق المزيد من السعرات الحرارية، حيث إن الجسم يعمل أولا على تسخين المياه ورفع درجتها لتلائم درجة حرارة الجسم الأصلية، وهذا يعني أنه سيستخدم المزيد من السعرات الحرارية عند القيام بذلك.

تناول الطعام رغم الشبع

وتبعا لدراسة بحثية أخرى تم إجراؤها في جامعة تكساس الجنوبية، فإن بعض الأشخاص يستمرون في تناول الطعام، على الرغم من شعورهم بالشبع، ومن الواضح أن هذا يمكن أن يشكل عائقا أمام محاولات فقدان الوزن، فبعض الأشخاص لا ينهضون من على الطاولة دون أن يشعروا بالتخمة التامة، في حين أن البعض الآخر يستمر بالأكل حتى التعب.

وعلى الرغم من أن باحثي جامعة تكساس استخدموا الفئران في دراستهم، لكنهم يعتقدون بأن هناك هرمون جوع مشترك بين البشر والفئران يعرف باسم هرمون جريلين، ويبدو بأن هذا الهرمون يتنشط عندما نحصل على المتعة من تناول الطعام، وهو ما يحفز بعد الأشخاص للاستمرار بالأكل حتى بعد الشعور بالشبع.

ولذلك فإنه يمكن القول بأن شرب المياه قبل وجبات الطعام هو أرخص وأسهل طريقة لتخفيض الوزن على الإطلاق، وذلك بالإضافة لكون الماء يحوز الكثير من الفوائد الأخرى أيضا، مثل المساعدة على نضارة وإشراق البشرة، والمساعدة على التركيز والانتباه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القهوة قد تكون وسيلتك الجديدة للمساعدة في إنقاص الوزن

أيهما أفضل لإنقاص الوزن.. تقليل الدهون أم الكربوهيدرات؟

ما علاقة شرب المياه بالموت المبكر والأمراض المزمنة؟