صور تظهر عمليات تنقيب تركية شرق البحر المتوسط

الثلاثاء 18 يونيو 2019 01:06 م

أظهرت صور فضائية أعمال تنقيب عن الطاقة تقوم بها تركيا في مياه شرق البحر الأبيض المتوسط، على بعد 80 كم غرب مدينة باف في قبرص.

وبحسب موقع "Image sat international"؛ فإن هذه المساحة تقع ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

وكشف الموقع بعد 4 أيام من نشر الصور عن صور أخرى تظهر فرقاطة "بربروس" الحربية التركية، ترافق سفينة "فاتح" في التنقيب عن الغاز.

وكشفت الصور الجديدة بعد قرابة شهرين من الصور القديمة أن السفينتين لا تزالان تعملان في نفس المنطقة.

 

 

وقبل يومين، توعد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، برد قاس للدول التي تحاول تهديد السفن التركية التي تقوم بعمليات تنقيب عن الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في الجمعية العامة لمجلس المصدرين الأتراك في مدينة إسطنبول، قائلا: "ليعلم من يحاول القيام بأي حركة في شرق المتوسط، تجاه سفننا، أننا موجودون هناك بقواتنا البحرية والجوية، ونعمل على حمايتها".

وتطرق إلى قرار إدارة قبرص اليونانية بشأن اعتقال طواقم السفن التركية قائلا: "يقولون إنهم أصدروا تعليمات لاعتقال طواقم السفن التركية شرق المتوسط.. لن تنالوا مرادكم".

ويمارس أعضاء بالاتحاد الأوروبي ضغوطا على تركيا للتخلي عن خططها للحفر البحري للتنقيب عن الغاز الطبيعي في رقعة تزعم إدارة قبرص اليونانية أنها تتبع لها وتقع ضمن منطقتها الاقتصادية الخاصة حول الجزيرة.

وأكدت تركيا مرارا أنها مازالت تمتلك العزم والإصرار على حماية حقوقها ضمن جرفها القاري والحقوق المتساوية للقبارصة الأتراك على الموارد الهيدروكربونية في الجزيرة، وأنها اتخذت الخطوات اللازمة في هذا الخصوص، وأنها لن تتوانى في اتخاذ ما يلزم أيضا من خطوات في هذا الصدد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أردوغان: أصوات مزعجة تحاول منعنا من العمل بالمتوسط

تركيا تنفي فقدان السيادة على جزء من جرفها القاري بالمتوسط