الاثنين 8 يوليو 2019 06:18 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الإثنين، إن هناك "أصواتا مزعجة" تحاول منع بلاده من البحث عن حقوقها في البحر المتوسط، على حد قوله، متعهدا بألا يسمح لتلك الأصوات بتحقيق غرضها.

وأكد "أردوغان"، في مؤتمر صحفي بإسطنبول، أن السفن التركية تواصل أعمال البحث والتنقيب عن الطاقة شرق المتوسط.

وأضاف: "بعض الأصوات المزعجة تصدر بين حين وآخر من هنا وهناك، لكن هذه الأصوات لن تثني تركيا عن مساعيها في البحث والتنقيب بالمتوسط".

وأضاف أنه أبلغ مؤخرا بعض القادة المشاركين في قمة مجموعة العشرين باليابان بمدى حساسية شرق المتوسط بالنسبة لتركيا.

وعلق الرئيس التركي على نتائج الانتخابات في اليونان، قائلا إن "أثينا دخلت مرحلة جديدة عقب فوز كيرياكوس ميتسوتاكيس بالانتخابات التشريعية، ونأمل أن تخلق هذه المرحلة فرصة للتعاون في بحري إيجه والمتوسط".

وفي 20 يونيو/حزيران الماضي، أرسلت تركيا سفينة تنقيب ثانية عن الموارد الطبيعية قبالة السواحل القبرصية، في خطوة تؤكد إصرار أنقرة على المضي قدما في سياستها بشرق المتوسط.

وتعارض جمهورية قبرص اليونانية، واليونان، والاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، ومصر، و(إسرائيل) أعمال تركيا في التنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط.

وأكدت تركيا مرارا أنها مازالت تمتلك العزم والإصرار على حماية حقوقها ضمن جرفها القاري والحقوق المتساوية للقبارصة الأتراك على الموارد الهيدروكربونية في الجزيرة، وأنها اتخذت الخطوات اللازمة في هذا الخصوص، وأنها لن تتوانى في اتخاذ ما يلزم أيضا من خطوات في هذا الصدد.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول