اللحوم الحمراء تزيد خطر الموت المبكر

الثلاثاء 18 يونيو 2019 02:06 م

إذا كنت تتناول اللحوم الحمراء، 3 مرات أو أكثر في الأسبوع، فعليك أن تحذر من الأمر، بعد أن أشارت دراسة جديدة إلى أن ذلك قد يزيد من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 10%.

لقد سبق ربط تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، مع عدد من المشاكل الصحية، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأنواع معينة من السرطان.

لكن لم يكن من المعروف جيداً الصلة بين الوفيات، وكميات اللحوم المستهلكة.

ووجد الباحثون، بعد تحليل بيانات آلاف الأشخاص، أن تناول كل من اللحوم الحمراء، المعالجة وغير المعالجة، 3.5 مرات في الأسبوع أو أكثر على مدى فترة ثمانية أعوام، كان مرتبطًا بزيادة نسبة مخاطر الوفاة 10%.

وبالمثل، ارتبطت زيادة تناول اللحوم الحمراء المصنعة، مثل اللحم المقدد والنقانق، بمقدار 3.5 مرات في الأسبوع أو أكثر، مع زيادة خطر الوفاة بنسبة 13%.

بينما ارتبطت زيادة تناول اللحوم الحمراء غير المعالجة بخطر أعلى بـ9%.

ووجد الفريق أيضًا، أن استبدال اللحوم الحمراء بالبدائل الصحية النباتية أو الحيوانية يرتبط بانخفاض خطر الوفاة بين الرجال والنساء.

على سبيل المثال، تم ربط مبادلة وجبة واحدة من اللحوم الحمراء يوميًا مع وجبة واحدة من الأسماك بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 17%.

نظرًا لأن هذه كانت دراسة قائمة على الملاحظة، أشار المؤلفون إلى بعض القيود، بما في ذلك أنهم لم يبحثوا في الأسباب التي أدت للتغييرات في استهلاك اللحوم الحمراء والتي يمكن أن تؤثر على النتائج.

وأشار الفريق إلى أن تغيير مصدر البروتين، أو تناول أطعمة صحية نباتية مثل الخضروات أو الحبوب الكاملة يمكن أن يحسن طول العمر.

وتأتي هذه الدراسة في أعقاب دعوة من باحثين من جامعة أكسفورد، لتطبيق ضريبة اللحوم الحمراء على الأغذية المصنعة، مثل النقانق ولحم الخنزير المقدد، لتقليل استهلاك الناس لها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

25 كغم من اللحوم الحمراء متوسط استهلاك الأسرة الكويتية شهريا