الفاضل: الكويت تعتزم توقيع اتفاق نفطي مع العراق

الأربعاء 19 يونيو 2019 07:06 ص

قال وزير النفط الكويتي؛ "خالد الفاضل"، الأربعاء، إن بلاده تعتزم توقيع اتفاق نفطي مع العراق، بعد الانتهاء من دراسة وضع حقول النفط الشمالية المشتركة بين البلدين.

وجاء تصريح "الفاضل" على هامش زيارة رسمية يقوم بها أمير الكويت، الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" لبغداد، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

ونسبت الوكالة إلى الوزير الكويتي قوله إن وزارة النفط ستوقع "اتفاقية مشتركة مع الجانب العراقي بعد إتمام شركة نفط الكويت دراسة الإنتاج النفطي في الحقول المشتركة بشمالي الكويت".

ويبحث "الصباح" خلال زيارة العراق، العلاقات الثنائية بين البلدين وأبرز القضايا والمستجدات في منطقة الخليج بعد تعرض ناقلتي نفط في خليج عُمان للهجوم.

وتعد زيارة أمير الكويت للعرق هي الثانية من نوعها خلال توليه الحكم، بعد زيارة سابقة في 2012؛ لترؤس وفد الكويت في اجتماع القمة العربية التي عقدت في بغداد آنذاك.

وتحتل ملفات: العلاقات الثنائية والأزمة بين إيران والولايات المتحدة، والتوتر بين طهران والرياض، رأس مباحثات "الصباح" خلال الزيارة.

يذكر أن الكويت استأنفت علاقاتها مع بغداد عام 2003، عقب إسقاط نظام الرئيس العراقي الأسبق "صدام حسين"، على يد قوات دولية قادتها الولايات المتحدة، وشهدت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين تحسنا ملحوظا خلال السنوات الماضية بعد قطيعة طويلة في أعقاب الغزو العراقي للكويت عام 1990.

المصدر | الخليج الجديد + كونا

  كلمات مفتاحية

برميل النفط الكويتي يرتفع لـ 63.31 دولارا

خطوات كويتية عراقية جديدة لتطوير حقول النفط المشتركة

مشاورات كويتية عراقية لبدء الإنتاج النفطي من الحقول المشتركة