الجبير: وتيرة الهجمات الإيرانية تتصاعد ونبحث مع حلفائنا أمن الملاحة

الخميس 20 يونيو 2019 04:06 ص

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، "عادل الجبير"، إن بلاده وحلفاءها يتشاورون ويبحثون خيارات متعددة لضمان أمن الممرات الملاحية في المنطقة.

وأضاف أن وتيرة الهجمات الإيرانية تصاعدت في الفترة الأخيرة، كما استبعد أن تكون أي جهة تعمل على دفع القوى الكبرى لحرب مع إيران، واعتبر أنه من السخف تصور ذلك.

كما تطرق إلى ملف الأسلحة، مؤكدا أن وقف بيع الأسلحة للسعودية سيساهم بدعم إيران.

وحذر "الجبير" من أن إغلاق إيران لمضيق هرمز سيؤدي لرد فعل قوي جداً، وأن مساعي التهدئة في المنطقة تصطدم بالسلوك الإيراني الذي يسبب الكثير من الأذى.

وتأتي هذه التصريحات التي أدلى بها الوزير السعودي من لندن، في ظل تصعيد متنام في الخليج بعد استهداف هجمات عدة لناقلات نفط في المنطقة أشارت أصابع الاتهام فيها إلى إيران.

كما يأتي في ظل إعلان طهران قبل أيام نيتها تجاوز الحد المسموح به لتخصيب اليورانيوم والذي نص عليه الاتفاق النووي.

يذكر أن "باتريك شاناهان" القائم بوزير أعمال وزير الدفاع الأمريكي المستقيل كان قد أعلن عن إرسال 1000 جندي إضافي إلى المنطقة، في ترجمة عملية لقلق إدارة "ترامب" من السلوك الإيراني، رغم أن "ترامب" نفسه صرح قبل يومين أن الهجمات في الخليج محدودة وبسيطة ولن تكون سببا لجره لحرب مع إيران.

وعلى صعيد آخر، قال "الجبير"، إن الرياض تقف على مسافة متساوية مع جميع الأطراف في ليبيا، وتدعم جهود المبعوث الأممي إلى ليبيا، "غسان سلامة"، للتوصل لحل.

وأضاف "الجبير": "لا نريد أن نرى أي ميليشيات مسلحة متطرفة تتولى السلطة في ليبيا، ويمكن جذب الاستثمارات للأراضي الفلسطينية وهو أمر جيد للفلسطينيين، ولم نطلع على الخطة الأمريكية للسلام وننتظر أن تعلنها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا: تحالف لحماية الملاحة بهرمز وباب المندب خلال أيام

إيران تنقل قيادة القوات البحرية إلى ساحل الخليج