رئيس وزراء اليمن السابق يهاجم الإمارات: يريدون تقسيمنا

الجمعة 21 يونيو 2019 04:06 ص

هاجم رئيس الوزراء اليمني السابق "أحمد عبيد بن دغر"، الخميس، سياسات التقسيم التي تمارسها بعض الدول، محذرا من أن هناك مؤامرة تعصف باليمن وأن ذلك يغضب غالبية اليمنيين.

ورأى مراقبون أن كلمات "بن دغر" تحمل هجوما ضمنيا عنيفا على الممارسات التي تمارسها الإمارات في إطار مشاركتها في الحرب ضمن التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وجاءت كلمات "بن دغر" ضمن مقال نشره على حسابه الرسمي في موقع "فيسبوك"، بالترافق مع التصعيد الإماراتي ضد القوات الحكومية في محافظتي شبوة وسقطرى، جنوبي وشرقي البلاد.

وشدد "بن دغر" على أنه "من المؤكد أن الغالبية الساحقة من أبناء اليمن يشعرون بغضب شديد إزاء سياسات التقسيم التي يمارسها البعض، المصحوبة بعنف الأتباع".

وينظر يمنيون إلى مقال "بن دغر" على أنه يعني حلفاء الإمارات في المحافظات الجنوبية أو ما يعرف بـ"المجلس الانتقالي الجنوبي"، الانفصالي.

وأضاف "يدعم هؤلاء مخطط التقسيم دون تفكير أو اعتبار لمصالح ومشاعر الشعب اليمني وحقه في الحفاظ على وحدته وسيادته على أرضه، متجاهلين في الوقت ذاته مصالح الأمة وأمنها"، وقال إن "هذا سلوك تدميري لا تقبله غالبية اليمنيين، ولن يقبله جل العرب".

وحذر رئيس الوزراء اليمني الذي أقيل من منصبه في أكتوبر/تشرين الأول 2018، من أنه "لن يتوقف مخطط التقسيم أيها السادة عند اليمن".

واعتبر أن "مثل هذا التفكير ينطوي على قدر كبير من السذاجة والتسطيح، وليس اليمن سوى العتبة الأولى في سلم المؤامرة في المنطقة".

وخاطب "بن دغر" الإماراتيين من دون أن يسميهم قائلا "أنتم خطوة لاحقة في مخطط التقسيم العام، وقضية الجنوب التي تستخدمونها حصان طراودة على عدالتها وحق أهلها في الإنصاف هي قضيتنا، وهي بدرجة أولى شأن يمني".

وفي إشارة إلى المعارك التي خاضها الإماراتيون في اليمن في إطار التحالف مع السعودية، قال بن دغر "كنت أعتقد أننا وأنتم نحمل هدفاً واحداً في الانتصار للشرعية ولليمن، لذا رأينا في تضحياتكم في عدن والمكلا وتهامة فعلاً أخوياً وعروبياً رفعناه لدرجات عليا".

واستدرك رئيس الحكومة السابق قائلا "اليوم لم يعد الأمر خافياً على أحد أن أهدافكم في اليمن قد تغيرت وتبدلت، لم يعد الحوثيون في هذه المواجهة في اليمن سوى تكتيك يتم به خلط الأوراق وتمرير مشروع التقسيم".

ودعا "بن دغر" إلى التحرك ضد الممارسات الإماراتية، إنه "لا ينبغي لهذا الشعب بكل مكوناته وأبنائه المخلصين الصمت وترك الأمور للغير ليقرروا مصير البلاد".

وحذر من أن الدماء التي تسال والأرواح التي تزهق اليوم في سقطرى وشبوة وعدن، غداً ستسفك في أبين ولحج وحضرموت والمهرة، لتمتد لباقي محافظات الوطن".

وتأتي تصريحات "بن دغر"، بالترافق مع التصعيد الإماراتي ضد الحكومة الشرعية في محافظتي سقطرى وشبوة، اللتين شهدتا مواجهات مباشرة بشكل متقطع في الأيام الأخيرة، بين القوات الحكومية والتشكيلات الموالية للإمارات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ضاحي خلفان يروج لسيناريو تقسيم اليمن: وحلة لا وحدة