قطر واثقة من براءتها في ملف التحقيق مع بلاتيني

الجمعة 21 يونيو 2019 11:06 ص

أبدى الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر "حسن الذوادي"، الجمعة، ثقته في مواجهة مزاعم فساد حول حصول بلاده على حق استضافة مونديال 2022 لكرة القدم، وذلك بعد التحقيق مع الفرنسي "ميشال بلاتيني"، هذا الأسبوع، في باريس.

وقال المسؤول النافذ في اللجنة المنظمة لنهائيات مونديال 2022، في مؤتمر صحفي في ساو باولو، على هامش بطولة كوبا أمريكا المقامة في البرازيل والمشاركة قطر فيها ببطاقة دعوة: "نحن واثقون، ليس لديّ أدني شك".

وأُخلي سبيل "ميشال بلاتيني"، الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي بين 2007 و2015 والموقوف عن ممارسة أي نشاط كروي، في ساعات الصباح الأولى من يوم الأربعاء، دون أن توجه إليه أي تهم، حيث جرى استجوابه وحسب في قضية التحقيق الجنائي المرتبط بمنح قطر حق الاستضافة.

وأُوقف "بلاتيني" من قبل مكتب مكافحة الفساد التابع للشرطة القضائية في نانتير، والذي يحقق في فساد مزعوم متعلق بالتصويت الذي جرى عام 2010 لمنح قطر الاستضافة.

وتابع "الذوادي": "لا يمكنني التعليق على تحقيق مستمر، لكن ما يمكنني قوله أنني قرأت أن السيد بلاتيني استجوب ليس فقط عن مونديال 2022، بل عن كأس أوروبا 2016 ومواضيع أخرى".

وأردف: "لم يتم الاتصال بنا من قبل السلطات الفرنسية".

ويهتم القضاء الفرنسي بـ"اجتماع سري" عقد في 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2010 بين الرئيس الفرنسي السابق "نيكولا ساركوزي" والشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" ولي عهد قطر آنذاك ووزير الخارجية القطري و"بلاتيني" و"سيباستيان بازان" ممثل "كولوني كابيتال" المالكة حينها لباريس سان جرمان الذي كان يمر بأزمة مالية صعبة.

وادعت مجلة "فرانس فوتبول" في تحقيق نشرته عام 2013 تحت عنوان "قطر غايت" أن "ساركوزي" اقنع "بلاتيني" بالتصويت لمصلحة قطر لأسباب "جيوسياسية".

وفي 2014 نفى "بلاتيني" ما يقال عن اجتماعه بـ"ساركوزي" على طاولة العشاء للاتفاق على دعم ملف قطر، لكنه أكد أن تمنيات الرئيس الفرنسي حينها كانت واضحة في العشاء، قائلا: "تلقيت اتصالا من رئيس الجمهورية الفرنسية التي هي بلدي كما يعلم الجميع"، مؤكدا أنه "فوجئ" بوجود الشيخ "تميم" ورئيس الوزراء القطري.

وشدد "بلاتيني" على أنه لم يرتكب أي مخالفات، فيما أكد بيان من محاميه أن وقائع القضية "مجهولة بالنسبة له"، مشيرا إلى أنه تم الاستماع إلى موكله بصفة "شاهد".

وبدا "بلاتيني" الذي بلغ الـ64 الجمعة، مرهقا لدى مغادرته مركز الشرطة.

وقال النجم الدولي السابق للصحافيين "كان (التحقيق) طويلا، لكن بالنظر الى عدد الأسئلة، لا يمكن إلا أن يكون طويلا بما أنني سُئلت عن كأس أوروبا 2016، كأس العالم في روسيا، كأس العالم في قطر، وفيفا".

وكان الرئيس السابق لفيفا السويسري "سيب بلاتر" قد كرر في مارس/آذار الماضي تأكيده أن منح قطر تنظيم مونديال 2022 تم بعد تدخل "ساركوزي" لدى "بلاتيني".

وألقى "بلاتر" باللوم على "بلاتيني" لعرقلة اتفاق يمنح الولايات المتحدة حق استضافة مونديال 2022، ونقل في مقابلة مع "فاينانشال تايمز" في 2015 عن "بلاتيني" قوله عشية التصويت "لم أعد معك في الصورة لأن رئيس الدولة أبلغني بأخذ وضع فرنسا في عين الاعتبار".

وفي اليوم عينه، الثاني من ديسمبر/كانون الأول 2010، تم اسناد تنظيم مونديال 2018 إلى روسيا فيما خرجت إنجلترا من دورة التصويت الأولى وسط دهشة الجميع، بينما فازت قطر في الدورة الأخيرة على الولايات المتحدة (14-8) لتنظيم مونديال 2022.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

صحيفة ترجح تورط ماكرون في قضية منح قطر تنظيم مونديال 2022