داخلية «حماس» تحبط عملية تفجير بغزة وارتفاع شعبيتها في الضفة والقطاع

الخميس 11 يونيو 2015 02:06 ص

أعلنت وزارة الداخلية التي تديرها «حماس» في قطاع غزة أنها أحبطت عملية تفجير لسيارة في سوق مكتظ في القطاع، وعرضت تسجيلا مصورا لاعترافات المسؤول عن التخطيط لهذا التفجير، متهمة مسؤولين في السلطة الفلسطينية بالضلوع بهذا المخطط.

وقال «إياد البزم» المتحدث باسم الوزارة في مؤتمر صحافي عقده في مدينة غزة إن «الأجهزة الأمنية أحبطت في شهر مايو/أيار الماضي تفجير سيارة ملغومة في مفترق الشجاعية المكتظ ولولا يقظة أجهزة الأمن لوقع ما لا يحمد عقباه».

وأضاف «البزم»: «تمكنت أجهزة الأمن من اعتقال نعيم ديب أبو فول (55 عاما) الذي حاول تفجير السيارة الملغومة»، وتابع: «أن أبو فول عمل بتوجيهات مباشرة من اللواء سامي نسمان مستشار رئيس جهاز المخابرات العامة (في السلطة الفلسطينية) في المحافظات الجنوبية وقاضي القضاة ومستشار الرئيس محمود الهباش».

وأكد «البزم» أنه تم اعتقال عدد من المخلين بالأمن والذين تم استغلالهم وتوجيههم بطرق مباشرة وغير مباشرة من الجهات الأمنية المشبوهة في رام الله، في إشارة إلى أجهزة أمن السلطة الفلسطينية.

وأشار إلى رصد عشرات مواقع الإنترنت وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تديرها جهات أمنية في رام الله لاستغلال تأثر بعض الشباب بأفكار خارجة عن القيم الدينية.

وطالب «البزم»، رئيس حكومة التوافق الفلسطيني «رامي الحمدالله» بموقف واضح وصريح مما يجري وبإجراءات عملية لمحاسبة المسؤولين عن هذه الإعمال، قائلا: «نحن على استعداد لوضع ملفات التحقيق بين يديه بصفته وزيرا للداخلية أيضا».

وعرضت الوزارة تسجيل فيديو لاعترافات «أبو فول» وهو من سكان مخيم جباليا في شمال قطاع غزة والمعتقل لدى جهاز الأمن الداخلي في غزة، يقول فيها إنه تورط في وضع السيارة الملغومة في مفترق الشجاعية، مؤكدات تواصله مع «نسمان».

وكان «أبو فول» اعتقل من قبل جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة الفلسطينية لاتهامه بالضلوع في حادثة تفجير موكب سيارات للسفارة الأميركية التي وقعت في 2003 قرب معبر بيت حانون «إيريز» في شمال قطاع غزة في 2003.

«فتح» تنفي اتهامات «حماس»

من جهته، وصف المتحدث باسم حركة «فتح»، «أحمد عساف» اتهامات وزارة الداخلية في غزة، لمسؤولين بارزين في السلطة الفلسطينية بالوقوف وراء التفجيرات والأحداث الأخيرة في قطاع غزة بـ«المسرحية السخيفة».

وقال «عساف» إن هذه الاتهامات لا تستحق الرد.

بدوره قال القيادي «أسامه القواسمي» المتحدث باسم «فتح» إن «هذه المسرحية الهزلية والكذب يدلل عليها أن حماس قتلت منذ أيام يونس الحنر، وكانت قد اتهمته بالتفجيرات»، وأضاف: «قبلها اتهمت المدهون وانتزعت منه اعترافات تحت التعذيب ثم أفرجت عنه وقالت ليس له علاقة بما وجه له من اتهامات»، على حد قوله.

واعتبر «القواسمي» إن هدف هذه الخطوة هو تعكير أجواء المصالحة.

ارتفاع شعبية «حماس» في غزة والضفة

وفي سياق آخر، أظهر استطلاع جديد للرأي أن شعبية حركة المقاومة الإسلامية «حماس» زادت بين كل الفلسطينيين منذ الحرب مع «إسرائيل» العام الماضي، لكن الغالبية يشعرون بأن حجم الدمار الذي سببه الصراع يطغى على إنجازاتها.

وكشف مدير المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية «خليل الشقاقي» أن 50% من الفلسطينيين في قطاع غزة يفكرون في الهجرة، واصفا الرقم بأنه أعلى نسبة تسجل على الإطلاق.

وقال «الشقاقي» في مؤتمر عبر الهاتف من الضفة الغربية مستعرضا نتائج الاستطلاع الذي جرى أيام 4-6 يونيو/حزيران الجاري، «إن هناك إحباطا كبيرا جدا نراه في غزة أكثر من أي وقت آخر في العام الماضي».

وفي الضفة الغربية حيث تتمتع السلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة الرئيس «محمود عباس» بحكم ذاتي، ارتفعت نسبة المؤيدين لـ«حماس» من 27 إلى 32% قبل ثلاثة أشهر، بينما حصلت حركة «فتح على تأييد 36% بتراجع من 41% في مارس/آذار الماضي.

وأرجع «الشقاقي» سبب زيادة شعبية «حماس في الضفة الغربية في جانب منه إلى الإحباط الناجم عن الأفق الدبلوماسي المسدود والمستمر بين «عباس» وتل أبيب بشأن قيام دولة فلسطينية في الأراضي التي احتلتها «إسرائيل» في حرب 1967.

ومع ذلك فإن 63% من فلسطينيي غزة والضفة الغربية بدوا غير راضين عن نتائج الحرب بين «إسرائيل» و«حماس»، مقارنة بالخسائر البشرية والمادية التي عانى منها قطاع غزة.

وبالمقابل، انخفض تقييم الفلسطينيين لأداء «عباس» إلى 44% من 50% في مستهل اتفاقية المصالحة الوطنية العام الماضي بين «فتح» و«حماس»، والتي تعذر وضعها موضع التنفيذ بشكل كامل حتى الآن.

  كلمات مفتاحية

فلسطين غزة الضفة الغربية حماس فتح محمود عباس السلطة الفلسطينية

«هآرتس»: نشاط «الدولة الإسلامية» في غزة قد يدفع نحو تهدئة بين «حماس» و(إسرائيل)

صحيفة مصرية: رفض وساطة السعودية بين مصر و«حماس» يكشف خلافات بين الرياض والقاهرة

«حماس»: تلقينا إشارات إيجابية لتحسين العلاقة مع مصر

محكمة مصرية تلغي حكما سابقا باعتبار حماس «إرهابية»

«حماس» تُكذّب وجود فساد مالي داخلها وتنفي تورطها مع «حزب الله» و«الحوثيين»

«حماس»: اتهامات «العفو الدولية» تدخل قبيح يثير نعرات حزبية ولا يخدم سوى الاحتلال