«حماس»: تلقينا إشارات إيجابية لتحسين العلاقة مع مصر

الأحد 7 يونيو 2015 08:06 ص

قال القيادي البارز في حركة المقاومة الإسلامية حماس «أسامة حمدان» ، إن حركته «تلقت إشارات إيجابية لتحسين علاقتها مع مصر».

وأضاف «حمدان» خلال لقاء تلفزيوني عبر قناة الأقصى الفضائية (التابعة لحركة حماس) أول أمس السبت: «الحركة التقت مؤخرا بمسؤول مصري رفيع المستوى وأكد الطرفان على ضرورة تحسين العلاقة الثنائية بينهما».

ووصف «حمدان» قرار محكمة مصرية إلغاء اعتبار حركة حماس «منظمة إرهابية»، بأنه خطوة في الاتجاه الصحيح تجاه القضية الفلسطينية.

وقضت محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة، أول أمس السبت، بإلغاء حكم سابق يعتبر حركة حماس «منظمة إرهابية»، وعدم الاختصاص النوعي في نظر القضية، وقبول الطعن المقدم من «هيئة قضايا الدولة» على الحكم السابق.

وعبر «حمدان»، عن أمله في أن يكون القرار «بداية لعلاقة جديدة تجاه حركة حماس، وانطلاقا لمرحلة تبحث وتحل فيها العديد من القضايا الفلسطينية».

وأضاف القيادي في الحركة «إننا لا نتحدث عن مجرد علاقة بين حركة حماس ومصر، إنما هي علاقة استراتيجية تتعلق بالدور المصري، والدور العربي في الدفع بإنهاء الحصار عن قطاع غزة».

وتعتبر مصر الراعي الرئيسي لمفاوضات التهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة في السابع من يوليو/تموز 2014، كما أنها الراعي الرئيسي لملف المصالحة الفلسطينية، واستضافت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي مؤتمرا لإعادة إعمار غزة.

من جهته، أعرب عضو المكتب السياسي لحركة حماس «موسى أبو مرزوق»، عن أمله أن تستأنف مصر دورها في الملف الفلسطيني، وأن يتم فتح صفحة جديدة للعلاقات مع الحركة، وذلك بعد إلغاء محكمة مصرية حكمها السابق على الحركة باعتبارها «تنظيما إرهابيا».

وقال «أبو مرزوق» -في تدوينة على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك- «نرجو أن تستأنف مصر دورها المعهود في الملف الفلسطيني، وخاصة في ملفي المصالحة، والمفاوضات غير المباشرة والتي بدأت أثناء الحرب وتوقفت عند انتهائها».

وأوضح أن حركة «حماس» هي حركة تحرر وطني ملتزمة بمصالح شعبها، ولم تمارس الإرهاب يوما، ولم تتخط بعملها المقاوم حدود وطنها.

وكشف أن حركته سعت بكل طاقتها لتحسين علاقاتها مع القاهرة، ولكن حال دون ذلك الإعلام والقضاء، حتى كان موقف الحكومة المصرية بالاستئناف الأخير، والحكم الذي صدر بإلغاء الحكم السابق باعتبار حماس منظمة إرهابية، و«الذي نريد أن يكون صفحة جديدة في العلاقات بيننا، وعليه قدرنا هذا الحكم إيجابيا».

ورحبت الحركة بقرار المحكمة، واعتبرت القرار الجديد «تصويبا لخطأ سابق».

وقال الناطق باسم حماس «سامي أبو زهري» في بيان إن حركته ترى الحكم الجديد يمثل تأكيدا على تمسك القاهرة بدورها القومي تجاه القضية الفلسطينية، وأن القرار ستكون له تداعياته وآثاره الإيجابية على صعيد العلاقة بين «حماس» والقاهرة.

  كلمات مفتاحية

مصر فلسطين غزة حماس موسى أبو مرزوق سامي أبو زهري أسامة حمدان

محكمة مصرية تلغي حكما سابقا باعتبار حماس «إرهابية»

«حماس» تستنكر حكم القضاء المصري لعدم اعتباره «إسرائيل» كيانا «إرهابيا»

«جبهة مصرية» في مواجهة «حماس»

«الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين»: «حماس» شرف الأمة واعتبارها إرهابية «يحمل العار» لمصر

«حماس» تعتبر قرار شطبها عن لائحة الإرهاب الأوروربي ”انتصاراً للقضية الفلسطينية“

"حماس" تقترب من تطبيع العلاقات مع مصر

داخلية «حماس» تحبط عملية تفجير بغزة وارتفاع شعبيتها في الضفة والقطاع

«حماس»: تسلمنا أفكارا مكتوبة للتهدئة ونتوقع الرد عليها اليوم

«فابيوس»: «عباس» أبلغني أن الحكومة الفلسطينية المقبلة لن تضم «حماس»