الرجال الذين يتناولون الزبادي أسبوعيا أقل عرضة لسرطان القولون

الأحد 23 يونيو 2019 08:06 ص

يبدو أن هناك أدلة جديدة تدعم تناول الزبادي، بعد أن أشار بحث مؤخرا إلى أن الرجال الذين يتناولون الزبادي بانتظام يمكن أن يقللوا من خطر الإصابة بالاضطرابات الممهدة للسرطان بمقدار الخُمس.

ووجدت الدراسة التي أجرتها جامعة واشنطن، على أكثر من 32 ألف رجل، أن الرجال الذين يتناولون حصتين أو أكثر من اللبن الزبادي أسبوعيا أقل عرضة بكثير للإصابة باضطرابات أورام حميدة ممهدة لسرطان القولون والمستقيم، لكنها لم ترصد وجود ارتباط لدى النساء.

وأشار العلماء إلى أن ذلك يمكن أن يكون بسبب وجود نوعين من البكتيريا الشائعة في الزبادي، وهي "لاكتوباسيلاس بولجاريسس"، و"ستريبتوكوكاس ثيرموفيلاس".

وأضاف الباحثون أن الخصائص المضادة للالتهابات في منتجات الألبان قد تقلل أيضا من التسرب عبر الأمعاء -عندما تمر جزيئات الطعام غير المهضومة والسموم الجرثومية والجراثيم عبر جدار الأمعاء- وتحمي بدورها من الأمراض.

وقالت "كاتي باتريك"، مسؤولة المعلومات الصحية، من مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: "إن القولون هو موطن تريليونات من الميكروبات، وكيفية تأثير البكتيريا الموجودة في أمعائنا على خطر الإصابة بسرطان القولون هي مجال رائع للبحث فيه".

وأضافت: "لكن الرجال لا يحتاجون إلى ملء عربات التسوق بالزبادي لأنه من السابق لأوانه القول ما إذا كان تناول المزيد من الزبادي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون قبل مزيد من البحث. ومع ذلك، هناك أدلة جيدة على أنه يمكنك تقليل المخاطر من خلال تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل خبز الحبوب الكاملة أو الأرز البني، وخفض اللحوم المصنعة والحمراء".

المصدر | الإندبندنت

  كلمات مفتاحية

كشف فاجأ العلماء: مرضى القولون العصبي تحسنوا خلال فترة إغلاق كورونا

"دماغنا الثاني".. تعرف على الرابط بين القولون العصبي والقلق