وزراء خارجية ودفاع مصر وروسيا يحضرون اجتماع 2+2 بموسكو

الأحد 23 يونيو 2019 03:06 م

توجه وزيرا الخارجية والدفاع المصريان "سامح شكري" و"محمد زكي"، الأحد، إلى موسكو في زيارة رسمية لحضور اجتماع 2+2 مع نظيريهما الروسيين "سيرغي لافروف"، و"سيرغي شويغو".

وتهدف الزيارة إلى بحث أوجه تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في العديد من المجالات.

ومن المقرر أن يحضر وزير الدفاع المصري المنتدى الدولي العسكري الفني (الجيش - 2019) كما تشهد الزيارة إجراء مباحثات مع كبار المسؤولين بوزارة الدفاع الروسية لمناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات الشراكة والتعاون العسكري بين القوات المسلحة في البلدين.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن اجتماعين منفصلين سيعقدان إلى جانب اجتماع مشترك بصيغة 2+2 في موسكو لبحث الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع التركيز على الأزمات في سوريا وليبيا والسودان.

كما سيتطرق الجانبان إلى المسائل الأمنية في منطقة الخليج العربي، إضافة إلى القضايا المتعلقة بمكافحة الإرهاب، ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل.

وقد تم تفعيل الحوار الاستراتيجي بين مصر وروسيا بصيغة 2+2 لتصبح مصر الدولة السادسة التي ترتبط معها روسيا بمثل هذا الإطار الهام من المباحثات الاستراتيجية على مستوى وزيريّ الخارجية والدفاع بعد الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة واليابان.

وتعد مصر الدولة العربية الوحيدة التي فعّلت معها موسكو هذه الصيغة، التي نصت عليها اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي جرى توقيعها في القاهرة عام 2009.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

برلمان روسيا يستعد للتصديق على معاهدة غير مسبوقة مع مصر

روسيا توافق على معاهدة الشراكة الشاملة مع مصر