السيسي يوجه الحكومة المصرية بتوسيع الاستكشافات البترولية

الاثنين 24 يونيو 2019 07:06 ص

وجه الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الحكومة بمواصلة العمل في أنشطة البحث عن البترول والاستكشاف، وتوسيع رقعة مناطق الاستكشافات الجديدة.

وكلف "السيسي" رئيس الوزراء "مصطفى مدبولي" ووزير البترول "طارق الملا"، بتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من موارد مصر من الثروة البترولية، عبر مواصلة الاستكشاف وتوسيع رقعة المناطق الاستكشافية.

والأحد، عقد "السيسي" اجتماعا، مع رئيس الوزراء ووزيري البترول والمالية، بالإضافة إلى وزير الداخلية، و"عباس كامل" رئيس المخابرات العامة.

 

ويأتي هذا الاجتماع بالتزامن مع توقعات صندوق النقد الدولي أن يتم رفع أسعار بنزين 92 و80 تمهيدا لإلغائها وإحلال بنزين 95 و87 عوضًا عنها؛ لتقليل الأضرار البيئية.

وتبدأ السلطات المصرية فى تطبيق الزيادة الجديدة نهاية الشهر الجاري لسد عجز الموازنة ولتنفيذ ما يطلق عليه إصلاحات دعم الطاقة تماشيا مع اشتراطات صندوق النقد الدولي برفع الدعم نهائيا.

ويأتي رفع الدعم عن الطاقة ضمن اتفاق الحكومة المصرية مع صندوق النقد الدولي، بهدف الإصلاح الاقتصادي، والذي يمر حاليا بعامه الثالث والأخير، حيث رفعت الحكومة أسعار الوقود 3 مرات منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2016، حتى الآن.

ويعاني المصريون من ارتفاع أسعار السلع والخدمات بشكل يفوق قدرات ملايين من المصريين، في ظل ارتفاع أسعار الكهرباء والمحروقات.

وبحسب دراسة للمعهد المصري للدراسات ارتفعت معدلات الفقر في مصر خلال السنوات 15 الماضية لتصل إلى 27.8% عام 2015، حسب تقديرات اليونيسف والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري.

وأظهرت الإحصائيات أن 30 مليون مصري على الأقل يقعون تحت خط الفقر المدقع، إضافة إلى ارتفاع عدد العاطلين عن العمل إلى 3.5 مليون مواطن، حسبما أعلن تقرير الأمم المتحدة عام 2017.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية