58% من الأمريكيين ضد شن حرب على إيران

الثلاثاء 25 يونيو 2019 03:06 م

أظهر استطلاع للرأي، في الولايات المتحدة، رفض 58% من الشعب الأمريكي، شن عملية عسكرية ضد إيران، فيما أيده 24% فقط.

جاء ذلك بحسب استطلاع للرأي أجراه موقع "ذا هيل" الإخباري، وشركة "هاريس أكس" للاستطلاعات، حول التوتر المتصاعد مؤخرًا بين الولايات المتحدة وإيران، واستطلعا فيه رأي أكثر من ألف شخص.

وفي رد المشاركين في الاستطلاع على سؤال: "ماذا يجب أن يكون رد واشنطن على عدائية إيران مؤخرًا؟"، أبدى 19% موافقتهم على شن عملية عسكرية محدودة ضد إيران، فيما طالب 5% إعلان الحرب ضدها.

وأعرب 49% من المشاركين في الاستطلاع، عن رغبتهم بحل التوتر بين البلدين عن طريق التصالح، ورأى 9% عدم الرد على إيران إزاء إسقاطها طائرة بلا طيار أمريكية.

كما لم يحسم 18% من المشاركين رأيهم في ردهم على سؤال: "ماذا يجب أن يكون الرد الأمريكي على إيران؟".

وفي وقت سابق الإثنين، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أنه وقع على أمر تنفيذي يستهدف المرشد الإيراني الأعلى آية الله "علي خامنئي"، ومساعديه بعقوبات مالية.

تأتي هذه التطورات في ظل زيارة يجريها وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، للسعودية والإمارات؛ لإجراء محادثات حول أزمة إيران وتشكيل "تحالف استراتيجي" لمواجهة تهديداتها.

ويتصاعد التوتر في منطقة الخليج بين إيران والولايات المتحدة، منذ تشديد واشنطن عقوباتها الاقتصادية واستهدافها تصفير صادرات النفط الإيراني، وهو ما قابلته طهران بالتهديد بالتحلل جزئيا من التزاماتها الواردة بالاتفاق النووي مع القوى الغربية، والتهديد بغلق مضيق هرمز لمنع مرور ناقلات النفط الخليجية.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجمات على 4 سفن تجارية قرب شواطئ الإمارات (12 مايو/أيار) وناقلتي نفط في خليج عُمان (13 يونيو/حزيران)، وهو ما نفته طهران، وسط مخاوف متزايدة من اندلاع حرب في المنطقة.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة، بشكل ملموس، الأسبوع الماضي، في أعقاب إسقاط إيران لطائرة استطلاع أمريكية مسيرة، وهو التطور الذي وصفه ترامب بـ"الخطأ الفادح"من قبل النظام الإيراني.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

النواب الأمريكي يقر تدابير جديدة لمنع ترامب من شن حرب ضد إيران