الوطنية للصحافة بمصر: لا مهنية ولا جودة والصحف كلها متشابهة

الثلاثاء 25 يونيو 2019 05:06 ص

اشتكى رئيس "الهيئة الوطنية للصحافة" بمصر، "كرم جبر"، من تدني مستوى المهنية والجودة والتنوع في صحف بلاده، التي باتت جميعا "كأنها صحيفة واحدة"، وفق وصفه.

وفي مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، الذي يعرض على إحدى الفضائيات المصرية الخاصة، مساء الإثنين، قال "جبر": "كافة الإصدارات أصبحت متشابهة، وكأننا نقرأ صحيفة واحدة بطبعات مختلفة".

وأشار إلى اختفاء المهنية والجودة، موضحا: "الهوية التي تميز كل صحيفة اختفت، واختلطت الأمور ببعضها البعض؛ فالصحف السياسية أصبحت تكتب في الرياضة والصحف الرياضية أصبحت تكتب في الفن".

ونفى أن يكون تراجع المهنية بسبب القيود المفروضة على حرية الصحافة، قائلا: "ما يتردد حول أن تراجع المهنة سببه فرض قيود غير صحيح، بدليل تراجع الصحف الفنية والرياضية والاجتماعية أيضا، وليست السياسية فقط".

إلا أن "جبر" لم يوضح الأسباب الأخرى التي قد تكون أثرت على المهنة وأدت إلى تراجعها بهذا الشكل.

وتعاني الصحافة والإعلام عامة في مصر من تشديدات وانتهاكات واسعة وفق تقارير إعلامية وحقوقية متواترة.

ووثق "المرصد العربي لحرية الإعلام"، وهو مرصد إعلامي حقوقي غير حكومي، 82 انتهاكا بحق الصحفيين والإعلاميين، في مصر في أبريل/نيسان الماضي، تركزت على الاعتقال التعسفي والمنع من تغطية الاستفتاء على تعديل الدستور والاعتداءات المتكررة على الصحفيين وحجب المواقع والمنع من السفر. 

وتقدر تقارير محلية ودولية عدد الصحفيين المعتقلين في مصر في الوقت الراهن بنحو 90 صحفيا.

ووفق قانون إنشاءها عام 2016، تتولى "الهيئة الوطنية للصحافة" إدارة المؤسسات الصحفية المملوكة للدولة ملكية خاصة، وتعمل على تطويرها، وتنمية أصولها، وضمان تحديثها واستقلالها وحيادها والتزامها بأداء مهني وإداري واقتصادي رشيد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لائحة جديدة لتراخيص وسائل الإعلام والسوشيال ميديا بمصر