الثلاثاء 25 يونيو 2019 07:06 ص

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، سيلتقي نظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، على هامش قمة مجموعة العشرين التي ستعقد في اليابان يومي 28-29 يونيو/حزيران الجاري.

وقال البيت الأبيض في بيان له الثلاثاء، إن "ترامب" سيبحث مع "أردوغان" العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين، وسبل تعزيزها في كافة المجالات والقطاعات.

وأضاف البيان أن الخلاف حول ملف شراء تركيا منظومة "إس- 400" الروسية، سيكون أيضا على رأس المواضيع التي سيناقشها "ترامب" مع نظيره التركي.

وتأتي صفقة شراء صواريخ "إس–400" الروسية على رأس المسائل الخلافية بين أنقرة وواشنطن؛ حيث ترى الولايات المتحدة أن نظام الدفاع الصاروخي الروسي يمكن أن يضرّ بتكنولوجيا حلف شمال الأطلسي، إلى جانب تحفّظها على تغلغل موسكو في منطقة الشرق الأوسط.

واضطرت تركيا إلى اللجوء لروسيا من أجل تلبية متطلباتها الدفاعية، بعد أن رفضت واشنطن، حليفتها في "الناتو"، بيعها منظومة صواريخ "باتريوت" الدفاعية.

ويعد نظام "إس- 400" الصاروخي أحد أكثر الأنظمة تطوّراً في العالم، ويستطيع تدمير أهداف تتحرك بسرعة 5 كيلومترات بالثانية، ومن ضمنها الطائرات والصواريخ ذاتيّة الدفع متوسطة المدى والصواريخ المجنّحة.

والشهر الجاري، منحت الولايات المتحدة تركيا، مهلة حتى نهاية يوليو/تموز المقبل؛ للتخلي عن صفقة شراء منظومة الصواريخ الروسية من طراز "إس-400"، مهددة بطرد الطيارين الأتراك الذين يتدربون حالياً في الولايات المتحدة على طائرات "إف-35".

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات