طالب سوري يتصدر امتحان المرحلة المتوسطة في تركيا

الأربعاء 26 يونيو 2019 08:06 ص

حصد طالب سوري من اللاجئين في تركيا المركز الأول (العلامة الكاملة) في امتحان الانتقال من المرحلة المتوسطة إلى المرحلة الثانوية خلال دراسته في ولاية كيلس جنوبي تركيا، متفوقا على أقرانه الأتراك.

وقال الطالب، ويدعى "محمد خليل"، إنه بدأ دراسته في مراكز التعليم المؤقتة بعد لجوئه إلى تركيا جراء الحرب في سوريا.

وتابع: "تعرفت على الأستاذ محمد أوجي في الصف السادس وساعدني كثيرًا، كما أن الصف الثامن كان عامًا مهمًا بالنسبة لي حيث كانت علاماتي سيئة للغاية، ولكن بدعم أساتذتي بدأت علاماتي بالتحسن".

بدوره، أوضح والد الطالب "عبدالقادر خليل"، أنه كان مهندسا معماريا ويعمل في ورشة للمفروشات حاليا، وأن ابنه "محمد" درس كثيرا من أجل الامتحان ونال مقابل هذا التعب.

وأعرب عن شكره للشعب التركي، وعلى رأسه الرئيس "رجب طيب أردوغان"، إزاء الدعم المقدم للسوريين في تركيا.

من جانبه، أعرب "أوجي" عن فخره بنجاح "محمد"، الذي تعرف عليه عندما كان في الصف السادس، مبينا أن النجاح الذي حققه، جاء بمجهوده الفردي.

أمّا مدير المدرسة "جمعة علي جليك"، فقد أهدى دراجة هوائية للطالب السوري "محمد"، للنجاح الذي حققه في الامتحان.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو"، منح الجنسية التركية إلى 76 ألف سوري في البلاد.

وأوضح "صويلو" أن أغلب اللاجئين السوريين الذي تم منحهم الجنسية التركية هم من الكفاءات والأطباء والأكاديميين ورجال الأعمال.

وتشير الإحصائيات التركية الرسمية إلى أن عدد السوريين المتواجدين في تركيا بحلول يونيو/حزيران 2018، بلغ 3 ملايين و325 ألف شخص، موزعين على مختلف الولايات التركية.

وبلغ عدد السوريين الذين غادروا بلادهم هربا من الحرب، وفقا للمفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة، 5 ملايين نسمة، فيما بلغ عدد النازحين داخلياً 6.3 مليون نسمة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

طلاب طب سوريون يقدمون خدمة الترجمة مقابل التعليم