حميدتي يعترف: أخطأنا بعدم استقبال وفد قطر 

الأربعاء 26 يونيو 2019 06:06 ص

اعترف نائب رئيس المجلس العسكري الحكام في السودان "محمد حمدان دقلو"، المعروف بـ"حميدتي"، بأن المجلس أخطأ بمقاطعة قطر من أول مرة، وعدم استقبالهم (القطريين)، مؤكدا أنه من المفروض استقبالهم وقبولهم كالآخرين.

وزعم "حميدتي" أن قطر تقف ضد المجلس العسكري السوداني، لكنه استدرك: "نحن أيضا نعترف أنه من أول مرة قاطعناهم ولم نستقبلهم، ونحن نعترف أننا أخطأنا، المفروض ألا نقاطع، والمفروض أن نقبلهم مثل الآخرين".

وتابع: "لكن هم استعملوا معنا أشد عداوة، وثانيا لديهم رئيس الوزراء ووزير الخارجية أتى ولم يبلغنا، وهو أتى إلى دولة يجب أن يحترموا سيادتها، هو أتى ونحن رفضنا قدومه"، بحسب تصريحاته التي نقلتها "سبوتنيك".

ورأى "حميدتي" أن قناة "الجزيرة" موجهة ضد قوات "الدعم السريع" (التي يرأسها)، وضد المجلس العسكري، ووراءها دولتها طبعا، "لكي نكون واضحين، يجب أن نقول الحقائق، وراءها دولتها قطر، الآن هي دولة موجهة كامل قوتها لكي تدمر المجلس العسكري، والدعم السريع".

وتتعارض تصريحات "حميدتي" مع بيان سابق أصدره المجلس العسكري في أبريل/نيسان الماضي، فبينما تؤكد تلك التصريحات قدوم وفد قطري، فإن البيان السابق نفى ذلك تماما.

وكان المجلس العسكري الانتقالي السوداني، نفى صحة أخبار تناولتها وسائل إعلام محلية وعالمية حول رفض السودان لاستقبال وفد قطري برئاسة وزير الخارجية "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني".

وأضاف في بيانه "إذ ينفي المجلس هذا الخبر نفيا قاطعا يؤكد عدم وصول أية طائرة قطرية للأراضي السودانية، وأن هذا الخبر عار من الصحة تماما".

وفي 11 أبريل/نيسان الجاري، عزل الجيش السوداني عمر البشير، من الرئاسة بعد 3 عقود من حكمه البلاد، على وقع احتجاجات شعبية متواصلة منذ نهاية العام الماضي.

لكن تحالف قوى الحرية والتغيير تتخوف من أن المجلس العسكري الانتقالي الذي حدد الفترة الانتقالية بعامين، يسعى لعدم تسليم السلطة للمدنيين، ويهدف لتثبيت بقائه كحكم عسكري في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

حميدتي: المساعدات السعودية بالبنك المركزي وسيتم توجيهها لتنمية السودان