ظريف: عازمون على إنهاء الالتزام بالاتفاق النووي.. ولن نتأثر بالضغوط

الخميس 27 يونيو 2019 07:06 ص

قال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، الخميس، إن بلاده عازمة على تنفيذ قرارها بإنهاء الالتزام بالاتفاق النووي، مؤكدًا أن القرار "لن يتأثر بالضغط السياسي والتخريب"، حسب تعبيره.

وفي خطاب شديد اللهجة إلى ممثلة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي "فيديريكا موغريني"، شدد "ظريف" على أن "إيران جادة في قرارها بممارسة حقوقها في إنهاء التزامها الكامل بالاتفاق" وأن "الطريقة الوحيدة للحفاظ على الاتفاق هي أن يفي جميع الموقعين الآخرين بالتزاماتهم"، وفقا لما أوردته صحيفة "اعتماد" الإيرانية.

وجاء الخطاب في إطار رد وزير الخارجية الإيراني على تحذيرات 3 دول أوروبية بشأن قرار طهران بالامتناع عن الالتزام الكامل بالاتفاق النووي، بحسب الصحيفة.

وفي يوليو/تموز من عام 2015، وقعت إيران مع الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين وفرنسا، اتفاقا تتنازل بمقتضاه عن خطط تخصيب اليورانيوم في مقابل رفع العقوبات المفروضة على طهران، لكن الولايات المتحدة أعلنت الانسحاب من الاتفاق في مايو/أيار 2018، وفرضت إدارة الرئيس "دونالد ترامب" عقوبات على طهران مجددا.

وخلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، الأربعاء، اعتبر مندوب الاتحاد الأوروبي "جواو فالي ألميدا" أن الاتفاق النووي مع إيران بات "أمام منعطف خطير"، معربا عن قلقه بشأن إعلان طهران تخفيض التزاماتها الواردة به.

ويتصاعد التوتر في منطقة الخليج بين إيران والولايات المتحدة، منذ تشديد واشنطن عقوباتها الاقتصادية واستهدافها تصفير صادرات النفط الإيراني، وهو ما قابلته طهران بالتهديد بالتحلل من التزاماتها الواردة بالاتفاق النووي مع القوى الغربية، وغلق مضيق هرمز لمنع مرور ناقلات النفط الخليجية، إضافة إلى إسقاط طائرة أمريكية مسيرة قرب المضيق.

وبعد إسقاط الطائرة، توعدت واشنطن بالرد، ملوحة بشن هجوم على إيران، لكن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تراجع عن ذلك قبل تنفيذ الضربة بدقائق قليلة، ثم قرر، الإثنين الماضي، فرض عقوبات جديدة شملت "ظريف" إضافة إلى المرشد الأعلى الإيراني "علي خامنئي".

واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجمات على 4 سفن تجارية قرب شواطئ الإمارات (12 مايو/أيار) وناقلتي نفط في خليج عُمان (13 يونيو/حزيران)، وهو ما نفته طهران، وسط مخاوف متزايدة من اندلاع حرب بين الجانبين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران تعلن زيادة تخصيب اليورانيوم بما يتجاوز الاتفاق النووي