قطر تتهم الإمارات بانتهاك قرارات العدل الدولية

السبت 29 يونيو 2019 10:06 ص

اتهمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، الإمارات باستمرار انتهاك قرار محكمة العدل الدولية بتاريخ 23 يوليو/تموز 2018 في إطار التدابير الاحترازية الأولية والقاضي بإلزام الإمارات السماح للطلبة القطريين بالعودة إلى الدراسة إذا أرادوا ذلك، أو الحصول على سجلاتهم الدراسية، إلى جانب السماح للمتضررين باللجوء إلى المحاكم الإماراتية.

جاء ذلك في كلمة لمدير إدارة التعاون الدولي باللجنة بالدورة (41) لمجلس حقوق الإنسان في جنيف "محمد السعدي".

وقال "السعدي"، "حتى الآن لم تتجاوب دولة الإمارات مع قرار محكمة العدل الدولية في انتهاكات صارخة تمثل انتهاكا للمادة 26 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمادة 13 من العهد الدولي لحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية".

وأوضح في الوقت ذاته أن الطلاب القطريين المتضررين رفعوا شكاويهم للمقرر الخاص المعني بحرية التعليم ووعدهم بالاستمرار في العمل على حصولهم تعويضاتهم جراء انتهاك حقهم في التعليم.

وأشار "السعدي" في كلمته التي ألقى فيها الضوء على استمرار الطلبة القطريين من انتهاكات الحق في التعليم، إلى أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان رصدت 513 انتهاكا خلال الفترة من عام 2017 إلى 2018 تسببت فيها دول الحصار بسبب إجراءاتها التعسفية أحادية الجانب ضد دولة قطر.

وأضاف قائلا "وتفصيلا لهذه الانتهاكات فقد تضرر 66 طالبا قطريا بالمملكة العربية السعودية و148 طالبا بدولة الإمارات و28 طالبا بمملكة البحرين"، لافتا إلى أن هذه الدول أجبرت هؤلاء الطلاب المتضررين على مغادرة أراضيها وحرمتهم من استكمال دراستهم.

وتابع "هذه الانتهاكات أيضا مثبتة في تقرير البعثة الفنية للمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة الصادر في ديسمبر/كانون الأول 2017 تحت عنوان (تأثير الأزمة الخليجية الراهنة على حقوق الإنسان)، كما أثبتتها منظمات دولية في تقاريرها مثل منظمة العفو الدولية (أمنستي) ومنظمة هيومن رايتس ووتش ومنظمة أفدى".

وفي 23 يوليو/تموز من العام الماضي، قضت "العدل الدولية" بقبول الإجراءات التي طالبت بها قطر ضد الإمارات بخصوص انتهاك الأخيرة، الاتفاقية الدولية لمناهضة التمييز، مطالبة أبوظبي بإنهاء مظاهر هذا الأمر بشكل سريع.

ولفتت المحكمة في حكمها، إلى أن طلباتها المؤقتة بتصحيح الإجراءات، ذات طبيعة ملزمة.

وشددت المحكمة، آنذاك، على ضرورة ضمان الإمارات إعادة لم شمل الأسر المتأثرة بالإجراءات ضد قطر، ودعت أبوظبي إلى السماح للطلاب القطريين باستكمال دراستهم بالإمارات، أو السماح بسحب أوراقهم.

وشكل الحكم صدمة في الإمارات، وسط مطالبات إماراتية غير رسمية بمحاسبة مسؤولين، بتهمة "التقصير" في هذا الملف أمام قطر.

ومنذ 5 يونيو/حزيران 2017، تشهد منطقة الخليج واحدة من أسوأ أزماتها على مدار تاريخها، وذلك عندما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصارا محكما.

وتزعم هذه الدول أن "قطر تدعم الإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة وبشدّة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى "فرض الوصاية على قرارها الوطني" و"تغيير النظام السياسي فيها".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر تلقي بورقتها الأخيرة أمام العدل الدولية ضد دول الحصار

الإمارات تتهم قطر مجددا بتخصيص أموال لتمويل الإرهاب