قطر تلقي بورقتها الأخيرة أمام العدل الدولية ضد دول الحصار

الاثنين 29 يوليو 2019 04:41 م

أعلنت دولة قطر، اليوم الإثنين، أنها تقدمت بالمذكرة الثانية والأخيرة في القضيتين المرفوعتين ضدها أمام محكمة العدل الدولية، من قبل دول الحصار الأربع؛ البحرين ومصر والسعودية والإمارات.

ونقلت الوكالة الرسمية عن وكيل دولة قطر أمام محكمة العدل الدولية قوله، إن "الدوحة سلمت مذكرتها الخطيرة الأخيرة، اليوم ردا على جميع ادعاءات الدول الأربع".

وأضاف: "رددنا على جميع ادعاءات الدول الأربع، التي تحاول نزع اختصاصات منظمة الطيران المدني الدولية، بالنظر في الشكوى القطرية"، مردفا: "استطعنا أن  نبين للمحكمة، أن الأسباب، التي تستند الدول الأربع إليها، لا أساس لها من الصحة".

وتابع وكيل قطر: "هدف تلك الادعاءات تعطيل هذه المنظمة الدولية المتخصصة من ممارسة اختصاصها الأصيل، في الفصل في النزاع المتصل بأحكام اتفاقية شيكاغو واتفاقية خدمات العبور الجوية".

وبدأت الأزمة الخليجية بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو/حزيران 2017، حيث اتهمت الدول الأربع الدوحة بـ"دعم الإرهاب"، وهو ما تنفيه قطر بشدة، قائلة إن هدف الدول الأربع هو الهيمنة على قرار قطر وانتهاك سيادتها.

وتسببت تلك الأزمة في قطع العلاقات الدبلوماسية بين الدوحة والدول الأربع، ونتج عنها توقف الحركة البحرية والبرية والجوية بينها وبين تلك الدول.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية

شقيق أمير قطر يلمح إلى اقتراب كسر الحصار

السعودية تعتقل مواطنين قطريين لينضما إلى 3 آخرين

قطر تجدد انفتاحها على الحوار مع دول الحصار دون شروط