ماي طالبت بن سلمان بإجراء تحقيق شفاف في قضية خاشقجي

السبت 29 يونيو 2019 02:06 م

كشفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أن رئيسة الوزراء، "تيريزا ماي"، طالبت ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان"؛ بإجراء تحقيق شفاف في مقتل "جمال خاشقجي"، وضغطت عليه من أجل وقف حرب اليمن.

جاء ذلك خلال لقاء لهما دام 20 دقيقة، على هامش قمة دول العشرين المنعقدة في أوساكا باليابان.

وأكدت الصحيفة أن "ماي" حثت "بن سلمان" على إجراء عملية تحقيق مفتوحة وشفافة فيما يتعلق بقضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

ونقلت الصحيفة عن مقربين من اللقاء قولهم: إنّ "رئيسة الوزراء البريطانية تحدثت مع الأمير السعودي حول التوترات الأخيرة في مياه الخليج العربي، التي شهدت هجمات استهدفت ناقلات نفطية في مضيق هرمز"، حيث أكدت "ماي" ضرورة وقف التصعيد، والحفاظ على أمن الممرات الدولية، والعمل في الوقت ذاته من أجل منع إيران من تطوير قدراتها النووية.

وكشف مسؤول بريطاني كبير تحدث للصحيفة أن "رئيسة الوزراء أكدت من جديد الحاجة لمواصلة العمل على إيجاد حل للنزاع في اليمن، والذي تسبب بمعاناة إنسانية كبيرة، حيث دعت إلى ضرورة الاستمرار في عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، والتي حققت تقدما".

وفيما يتعلق بقضية مقتل "خاشقجي"، أضاف المسؤول البريطاني: أن "ماي أكدت لولي العهد السعودي ضرورة أن تأخذ العملية القانونية مجراها، وأن تكون مفتوحة وشفافة، كما أكدت أهمية تخفيف التوتر المتصاعد في منطقة الخليج، وأهمية الحفاظ على خطة العمل الشاملة المشتركة مع إيران".

يأتي هذا في وقت تعرضت فيه "ماي" لانتقادات قبل سفرها إلى اليابان لحضور قمة أوساكا؛ كونها ستجلس إلى جانب شخصيات متهمة بالقتل مثل "محمد بن سلمان"، حيث ردت حينها على تلك الانتقادات بأنها ستجلس معهم وستوصل الرسالة التي يجب أن تصل إلى هؤلاء الزعماء.

وفي الصورة الجماعية التي التقطت الجمعة لزعماء الدول العشرين المشاركين في القمة التي استضافتها أوساكا، تبوأ "بن سلمان" موقع الصدارة بين الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، ورئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي"، الذي تستضيف بلاده القمة.

وفي تقريرها، حملت مقررة الأمم المتحدة الخاصة بحالات الإعدام خارج القانون، "أغنيس كالامارد"، المسؤولية عن قتل "خاشقجي" لبعض مسؤولي المملكة رفيعي المستوى، بمن فيهم ولي العهد، الأمير "محمد بن سلمان"، ودعت مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، إلى إجراء تحقيق في هذه الجريمة.

وأعلن النائب العام السعودي، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي "جمال خاشقجي"، خلال شجار في القنصلية السعودية في إسطنبول، وأكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية، والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا جميعهم من الجنسية السعودية.

وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي، "سلمان بن عبدالعزيز"، مسؤولين بارزين، بينهم نائب رئيس الاستخبارات "أحمد عسيري"، والمستشار بالديوان الملكي، "سعود بن عبدالله القحطاني"، وتشكيل لجنة برئاسة "بن سلمان"، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فرنسا تجدد دعوتها بكشف حقائق اغتيال خاشقجي