قطر تستضيف جولة جديدة للمفاوضات بين أمريكا وطالبان

السبت 29 يونيو 2019 02:06 م

تستضيف العاصمة القطرية، الدوحة، السبت، جولة جديدة من المفاوضات بين حركة "طالبان" الأفغانية، والولايات المتحدة.

وتوقع المتحدث باسم المكتب السياسي للحركة "محمد سهيل شاهين"، أن تحقق الجولة الجديدة من المفاوضات، وهي السابعة من نوعها، "تقدما ملموسا" في القضايا المطروحة على جدول أعمالها.

وأضاف: "لا تعديل على جدول أعمال هذه الجولة من المفاوضات، والتي ستبحث تحديد الجدول الزمني لانسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، والاتفاق نهائيا على ضمانات عدم استخدام الأراضي الأفغانية ضد الدول الأخرى".

ويرأس وفد "طالبان" لهذه الجولة "محمد عباس ستانكزاي"، فيما يمثل الولايات المتحدة مبعوثها "زلماي خليل زاد".

وكان "خليل زاد"، قال، في تغريدة في حسابه الرسمي على "تويتر"، إن "جميع الأطراف تريد تقدما سريعا في المفاوضات"، مؤكدا في الوقت نفسه أن "واشنطن تسعى إلى اتفاق شامل وليس اتفاقية انسحاب".

وأضاف أن الاتفاق الشامل سيتكون من أربعة أجزاء مترابطة، وهي ضمانات مكافحة الإرهاب، وانسحاب القوات، والمفاوضات الأفغانية التي تفضي إلى تسوية سياسية، إضافة إلى وقف شامل لإطلاق النار.

ووفق مصادر، فإن هذه الجولة ستناقش مسودة الاتفاقية بين الطرفين وآلية بدء المفاوضات المباشرة بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، لكن الحركة نفت الجلوس مع الحكومة الأفغانية في ظل وجود القوات الأجنبية في أفغانستان.

فيما نقلت وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، عن "شاهين"، قوله إن "فريق التفاوض التابع للحركة، سيعقد محادثات مفتوحة" مع "خليل زاد"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

تأتي هذه الجولة التي تستضيفها أيضاً الدوحة بعد يومين من وصول الرئيس الأفغاني "أشرف غني"، إلى باكستان، لإجراء محادثات تهدف إلى الحصول على مساعدة إسلام آباد، في حث طالبان على الجلوس مع الحكومة الأفغانية.

وستكون تلك سابع جولة محادثات بين قادة "طالبان" والمسؤولين الأمريكيين، بهدف إيجاد تسوية سياسية لإنهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاما.

وكان الطرفان قد أعلنا، في نهاية الجولة السادسة من المفاوضات في مايو/أيار الماضي، "إحراز تقدم في المفاوضات، وأنهما سيقومان بمزيد من المشاورات الداخلية حول النقاط التي تم إحراز تقدم فيها، تمهيدا لوضعها في صيغتها النهائية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حصار قطر على طاولة مباحثات تميم وترامب الشهر الجاري 

أمير قطر يلتقي ترامب 9 يوليو.. ماذا سيناقشان؟