حميدتي يحذر من اندساس مخربين بين المتظاهرين

السبت 29 يونيو 2019 03:06 م

حذر نائب رئيس المجلس العسكري السوداني، "محمد حمدان دقلو" المعروف بـ"حميدتي"، السبت، من وجود "مخربين وأصحاب أجندة" بين المتظاهرين في المواكب الجماهيرية التي دعت إليها المعارضة، الأحد.

وقال "حميدتي"،  في خطاب جماهيري، بمنطقة مايو جنوبي العاصمة الخرطوم، إنهم ليسوا ضد التعبير السلمي لكنه حذر من وجود مخربين.

وأضاف "حميدتي": هناك "تظاهرة مليونية، لكن هناك مخربون وأصحاب أجندة، ولا نريد مشاكل أو فتنة".

وأعلنت قوى الحرية والتغيير، المحرك الرئيسي للاحتجاجات، دعوتها لتنظيم مواكب جماهيرة مليونية، الأحد، تحت اسم "مواكب الحداد على الشهداء"، محذرة المجلس العسكري من "التضييق" و"ممارسة العنف" ضدها.

وخلال حديثه، نفى "حميدتي" أن يكون المجلس العسكري "امتدادا" لنظام الرئيس السابق، "عمر البشير"، مشددا على أن "التغيير الذي حدث بالبلاد حقيقي".

ولفت إلى حاجة البلاد العاجلة لتشكيل حكومة كفاءات من مستقلين، ترضي جميع أطياف الشعب السوداني، مشيرا إلى جاهزيتهم لتشكيلها "اليوم قبل الغد".

وأوضح أن الانتشار العسكري الحاصل في العاصمة الخرطوم، هدفه "تأمين الناس وليس ضربهم (الاعتداء عليهم)".

وأضاف في هذا السياق، "سنطوف بأنفسنا لنتأكد بأن القوات الأمنية تمارس مهامهما دون ممارسة الاعتداء على المواطنين".

وأشار "حميدتي" في حديثه، إلى ارتفاع الأسعار في البلاد، لافتا إلى أن "المهم هو الاهتمام بمعاش الناس ومواجهة جشع التجار".

وتتصاعد مخاوف في السودان، على لسان قوى التغيير، من احتمال التفاف الجيش على مطالب الحراك الشعبي للاحتفاظ بالسلطة، كما حدث في دول عربية أخرى.

ويشهد السودان تطورات متسارعة ومتشابكة ضمن أزمة الحكم، منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/ نيسان الماضي، عمر البشير، من الرئاسة، بعد 30 عاما في الحكم، وذلك تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حميدتي: المساعدات السعودية بالبنك المركزي وسيتم توجيهها لتنمية السودان