نجوم تطرق أبواب كبار أندية العالم في كان 2019

السبت 29 يونيو 2019 04:06 ص

لم تعد أهمية بطولة أمم أفريقيا لكرة القدم، بالنسبة للاعبي المنتخبات تقتصر على حصد الكأس الذهبية وصناعة المجد لبلادهم ولأنفسهم فقط، بل باتت فرصة لعرض مهاراتهم وإمكانياتهم لطرق أبواب كبار أندية العالم والحصول على عقد مالي وفني أفضل من أنديتهم الحالية.

ومع قرار الاتحاد الأفريقي للعبة "الكاف" بتغير موعد إقامة كأس الأمم الأفريقية من الشتاء إلى الصيف، باتت البطولة تتزامن مع موعد سوق الانتقالات الصيفية، الذي تكثف الأندية خلاله جهودها لتدعيم صفوفها بلاعبين مميزين استعداداً لخوض منافسات الموسم الجديد.

وفي نسخة العام الحالي، التي تحتضنها مصر، خلال الفترة من 21 يونيو/حزيران إلى 19 يوليو/تموز، يسعى الكثير من اللاعبين للتألق من أجل فتح طريق للمرور إلى الأندية الكبرى، ونستعرض أبرز هؤلاء، فيما يلي: 

تريزيجيه

يلعب المصري "محمود تريزيجيه"، ضمن صفوف قاسم باشا التركي، منذ صيف 2017، وخاض 71 مباراة، أحرز 25 هدفاً وصنع 18 آخرين، وكان قريب جدا من الرحيل، الموسم الماضي، ودخل في خلافات مع إدارة ناديه لرفضها السماح له بالرحيل رغم تلقيه عروضاً من سلافيا براغ التشيكي وليون الفرنسي، بجانب عروض أخرى من 5 أندية تركية على رأسها العملاق غالطة سراي.

ويأمل اللاعب صاحب الـ24 عاماً، في التألق بالبطولة الأفريقية لجذب أنظار أندية أكبر والحصول على فرصة للعب في الدوريات الأوروبية الكبرى كالإنجليزي أو الإسباني، وإن كان يلام عليه ارتباطه بوكيل أعمال غير مميز وغير قادر على تسويقه بشكل أفضل، كما يفعل "رامي عباس" مع "محمد صلاح" منذ أن كان لاعباً في بازل السويسري.

وقاد "تريزيجيه" الفراعنة للفوز في مباراة افتتاح البطولة على حساب منتخب زيمبابوي، بهدف دون رد، كما ساهم في تفوقهم على منتخب الكونغو الديمقراطية، بالجولة الثانية، وتم اختياره أفضل لاعب في المباراة.

بيبي

ارتبط اسم الإيفواري "نيكولا بيبي"، نجم ليل الفرنسي، بالانتقال إلى ناديي إنتر ميلان الإيطالي وأتليتكو مدريد الإسباني، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، إلا أنه يسعى للحصول على عروض من أندية أكبر وزيادة قيمته السوقية التي تقدر بـ90 مليون يورو.

ولفت "بيبي" إليه الأنظار خلال الموسم المنقضي، حيث شارك في 38 مباراة بالدوري الفرنسي، سجل 22 هدفًا وصنع 11، واحتل المركز الثاني في جدول ترتيب الهدافين.

وساهم اللاعب صاحب الـ24 عاماً، في تجاوز كوت ديفوار لعقبة جنوب أفريقيا، في أولى مباريات منتخب بلاده بكأس أمم أفريقيا 2019.

زياش

عاش المغربي "حكيم زياش" موسم مميز مع آياكس أمستردام، بعدما توج بالدوري والكأس في هولندا، وكان قريب من خوض نهائي دوري أبطال أوروبا "تشامبيونزليغ" لولا السقوط المفاجئ أمام توتنهام هوتسبير الإنجليزي.

وشارك "زياش" مع آياكس خلال الموسم المنقضي في 49 مباراة، أحرز 21 هدفاً وصنع 24 آخرين.

ومن المتوقع أن يرحل اللاعب المغربي صاحب الـ26 عاماً عن هولندا باتجاه أحد الدوريات الكبرى، خاصة حال تألقه رفقة أسود الأطلس في البطولة القارية.

أونانا

يستعد الحارس الكاميروني "أونانا" لمرافقة زميله بآياكس، "زياش"، في رحلة الرحيل خلال سوق الانتقالات الصيفية الحالية، بعد وصوله إلى مستوى مميز ساهم به في تتويج ناديه بالثنائية المحلية والوصول لنصف نهائي البطولة الأوروبية.

وسيكون تألق "أونانا" رفقة منتخب بلاده في كأس أمم أفريقيا 2019، خير دليل لكبار أندية أوروبا على وصول الحارس صاحب الـ23 عاماً إلى مستوى يؤهله للدفاع عن عرينهم.

كوليبالي

تتصارع عدة أندية أوروبية أبرزها مانشستر سيتي الإنجليزي على مدافع نادي نابولي الإيطالي ومنتخب السنغال "كاليدو كوليبالي"، للظفر بخدماته خلال ميركاتو الصيف.

وشارك "كوليبالي" بالموسم المنقضي في 35 مباراة في الدوري بقميص نابولي، سجل هدفين وصنع آخر، كما شارك في 5 مباريات أخرى بدوري أبطال أوروبا.

وتألق مدافع نابولي قد يرفع سعره حيث ترغب إدارة النادي الإيطالي في الحصول على قيمة مالية كبيرة من بيعه من أجل تمويل صفقات الفريق للموسم الجديد.

ثنائي الريدز

في المقابل، تحمل كأس أمم أفريقيا 2019، أهمية مضاعفة بالنسبة للثنائي العملاق، المصري "محمد صلاح" والسنغالي "ساديو ماني"، المتوجان مؤخراً مع ليفربول الإنجليزي بدوري أبطال أوروبا "تشامبيونزليغ" وجائزة هداف الدوري الممتاز "بريميرليغ".

وتتويج أي من "صلاح" أو "ماني" بلقب "الكان" سيضعه منافساً قوياً على جائزة أفضل لاعب في العالم، بجانب البرتغالي "كريستيانو رونالدو" المتوج بالدوري الإيطالي ودوري الأمم الأوروبية، وذلك في ظل صعوبة تتويج الأرجنتيني "ليونيل ميسي" بلقب كوبا أمريكا مع منتخب بلاده.

كما أن "صلاح" و"ماني" هدفان رئيسيان في سوق الانتقالات الصيفية لكبار أندية أوروبا وعلى رأسهم ريال مدريد وبرشلونة، وتألقهما في البطولة الأفريقية سيدفع هذه الأندية لتسريع عملية التعاقد معهما أو مع أحدهما.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بركلات الجزاء.. تونس تطيح بغانا وتتأهل لربع نهائي كان 2019