بعد بيان ”أحرار الإمارات“: قلق الحكومة يدفعها لحجب يوتيوب جزئيا

الثلاثاء 27 مايو 2014 12:05 م

وكالات - الخليج الجديد

تفاجأ رواد موقع «يوتيوب» بحجب الموقع جزئيا في دولة الإمارات. حيث تم حظر آلية البحث باستخدام الخيارات الزمنية، وذلك بصورة مفاجئة دون مقدمات.

ويظهر الحجب بحسب موقع «التقنية»، حين يقوم المستخدم بالبحث عن مقاطع فيديو، ثم يحدد نتائج البحث بالخيار الزمني، "اليوم" مثلا، أو أي خيار زمني آخر يتيحه الموقع.

وكانت عدة مواقع قد نشرت خبر الحجب، منها موقع جريدة البيان الإماراتية الصادرة من دبي، الذي صرح أنه لم يتسن للبوابة العربية للأخبار التقنية  التواصل مع أي مسؤول من شركات الاتصالات في الدولة، أو مع شركة يوتيوب المملوك لشركة جوجل. وذلك قبل أن يقوم الموقع بحذف الخبر فى وقت لاحق.

وبحسب ما صرح به موقع «وطن» المحجوب في الإمارات، فإنه قد علم بحسب مصدره الذي وصفه بالموثوق، أن مسؤولا رفيعا "وبّخ" صحيفة البيان بعد نشرها للموضوع. مضيفا أنه تم إقالة المحرر بعد حذف الخبر.

من جانبهم، قام ناشطون بتدشين أكثر من وسم (هاشتاج) عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، كان أشهرها وسم «#الإمارات_تحظر_اليوتيب». والذي تبادلوا من خلاله تعليقاتهم وقراءاتهم لإقدام الدولة على مثل تلك الخطوة.

وقال أحد المغردين: «عندما تم حجب اليوتيوب في تركيا خرج عيال دحلان وقالوا السبب ديكتاتوريه أردوغان .. الأن حجبته الإمارات فماذا تقولون». في حين جاءت تغريدة أخرى لحسابٍ نشط في مجال الحقوق بالإمارات، تقول: «كيف تعرف أن الدولة كرتونية؟ إذا اهتزت من 140 حرف، وإذا ارتعبت من مقطع فيديو صغير».

ويري العديد من الناشطين أن الخطوة جاءت ردا من الحكومة على بيان حركة «أحرار الإمارات» قبل أيام، الذي طالب بعزل ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، وتوزيع الثروات بصورة عادلة بين إمارات الدولة.

  كلمات مفتاحية

السعودية تحجب موقع «شؤون خليجية» بعد نشر تقرير ينتقد «محمد بن زايد»

على خطى السعودية.. الإمارات ومصر تحجبان موقع صحيفة «العربي الجديد»