واشنطن: دول في التحالف قد تنشر قوات بسوريا بعد انسحابنا

السبت 29 يونيو 2019 12:06 م

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا "جيمس جيفري" إن انسحاب بلاده العسكري من الأخيرة قد يعقبه نشر قوات لدول أعضاء في التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

جاء ذلك في حديث، السبت، لموقع "دفنس ون" الأمريكي المتخصص في الشؤون العسكرية والدفاعية، راضفا الكشف عن الدول التي يتوقع أن تتخذ الخطوة، ورجح أن تعلن عن قرارها خلال أسابيع.

ولفت "جيفري" إلى أن بعض تلك الأطراف قد تختار المشاركة "بصمت"، مؤكدا أن بلاده لا تمانع بذلك.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تواصل الاحتفاظ بقواتها في سوريا، وقوامها يقدر بألفي جندي، رغم إعلانها سابقا العزم على الانسحاب بحلول مارس/آذار الماضي.

وذكر "جيفري" أن هناك أمل في عملية السلام في جنيف، على الرغم من أنه قبل يوم واحد فقط، أعلن السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة "جوناثان كوهين"، أن الوقت حان" لكي يتخلّى مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا عن هذا المشروع وأن يفكّر بمبادرة أخرى.

لكن الجمعة، ترددت أنباء أن النظام السوري وافق -بناء على طلب من روسيا- على اقتراح يسمح بتعيين الأعضاء الستة النهائيين للجنة الدستورية.  

وتتألف اللجنة من 50 عضوا من كل من النظام والمعارضة والمجتمع المدني، وسوف تجتمع اللجنة في جنيف للتوصل إلى طريق لإيجاد سبيل للمضي قدما في البلد المنقسم.

وعلق "جيفري" على هذا التطور قائلا: "إن أمكن تشكيل اللجنة فإن ذلك من شأنه أن يغير الصراع في البلد بأكمله".

وأضاف: "نحن قريبون جدا من تشكيل لجنة دستورية. الخطوة التالية، تتمثل في إقامة مراسم تنصيب في جنيف، والبدء في عملية سياسية وهذا سيكون بمثابة تغيير جذري في الصراع السوري بأكمله، واعتقد ان ذلك سينقل الصراع بعيدا على الحل العسكري المحتمل، وهو الخيار الذي لايزال يدور فيه عقل الرئيس الأسد حتى الآن".

وتابع: "أنا متفائل وقد يحدث حفل التنصيب هذا العام".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محللون: حماية السمعة وإيران وراء انسحاب الإمارات من اليمن