خاشقجي والنفط وأزمات الحصار الإنسانية أبرز عناوين صحف الخليج

الأحد 30 يونيو 2019 08:06 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، بتأكيد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، غضبه وعدم ارتياحه لما جرى في واقعة قتل الصحفي "جمال خاشقجي"، وحديث الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، هو المسؤول عن كشف تفاصيل الجريمة.

ونقلت الصحف، عن وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، قوله إن اتفاق روسيا والسعودية خلال قمة مجموعة العشرين على تمديد اتفاق "أوبك+"، "سيستمر -على الأرجح- لتسعة أشهر"، مضيفا أنه "لا حاجة لتمديد أكبر من ذلك".

وأبرزت الصحف، تأكيد رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر "علي بن صميخ المري"، أنه بعد مرور أزيد من عامين، ما تزال الأزمة الخليجية تراوح مكانها، ومعاناة الضحايا تزداد تفاقما، بسبب تعنت دول الحصار وتجاهلها نداءات الحكومات والمنظمات الدولية التي أدانت انتهاكاتها.

كما أشارت الصحف، إلى تأكيد مسؤول إماراتي كبير، التقارير التي تحدثت عن تقليص وجود بلاده العسكري في اليمن، لافتا إلى أن ذلك لا يعني ترك فراغ في البلاد.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

شدد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، خلال الجلسة الختامية لقمة العشرين في اليابان على عزم السعودية مواصلة العمل للتقدم في المجموعة، مرحبا باستضافة قادة المجموعة، العام المقبل في السعودية. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إنه "غاضب جدا وليس مرتاحا" لما جرى في واقعة قتل الصحفي "جمال خاشقجي"، لافتا إلى أن "أحدا لم يتهم رسميا" ولي عهد السعودية "محمد بن سلمان" بالتورط في تلك الجريمة. (الشرق)

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، هو المسؤول عن كشف تفاصيل جريمة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، وإنه "لا جدوى من البحث عن الجناة في مكان آخر". (العرب)

كشفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أن رئيسة الوزراء "تيريزا ماي"، طالبت ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"؛ بإجراء تحقيق شفاف في مقتل "جمال خاشقجي"، وضغطت عليه من أجل وقف حرب اليمن. (الوطن)

وجه العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، دعوة إلى الرئيس الموريتاني الجديد "محمد ولد الغزواني"، لزيارة المملكة، وذلك في اتصال هاتفي أجراه معه لتهنئته بمناسبة انتخابه. (الشرق الأوسط)

أعلن المدير العام للصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة "كيريل دميترييف"، أن روسيا والسعودية تخططان لإنشاء مجلس اقتصادي من أجل زيادة الاستثمار في مشاريع مشتركة. (الحياة)

قال وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، إن اتفاق روسيا والسعودية خلال قمة مجموعة العشرين على تمديد اتفاق "أوبك+"، "سيستمر -على الأرجح- لتسعة أشهر"، مضيفا أنه "لا حاجة لتمديد أكبر من ذلك". (الاقتصادية)

أعلنت الجمعية العمومية للاتحاد السعودي لكرة القدم، انتخاب "ياسر المسحل" رئيسا لمدة 4 سنوات قادمة، بداية من 2019 وحتى 2023. (الرياضية)

الإمارات

أكد مسؤول إماراتي كبير، التقارير التي تحدثت عن تقليص وجود بلاده العسكري في اليمن، لافتا إلى أن ذلك لا يعني ترك فراغ في البلاد. (العرب)

تستضيف العاصمة الإماراتية أبوظبي، الأحد، التمرين الأول للتحالف الأمني الدولي 2019 "ISALEX19" بمشاركة 50 ممثلا عن جهات إنفاذ القانون من الدول التي تشكل التحالف الأمني الدولي. (البيان)

وجه نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، بتوحيد جهود القمة العالمية للحكومات مع جهود "إكسبو 2020 دبي"، وإطلاق قمة استثنائية للحكومات، حيث يتوقع أن تشهد القمة مشاركة أكثر من 10 آلاف مسؤول و30 منظمة دولية و600 مفكر وخبير. (الإمارات اليوم)

قلصت اللجنة الوطنية للانتخابات، فترة "الصمت الانتخابي" المعنية بتجميد جميع الأنشطة الدعائية لمرشحي انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019، لتصبح 11 ساعة فقط. (الاتحاد)

وقعت الحكومة الباكستانية، مع مجموعة بنوك إماراتية، اتفاقا للحصول على قرض مجمع قيمته 375 مليون دولار. (الخليج)

تبدأ إمارة أبوظبي التشغيل التجاري لمحطة "نور أبوظبي" أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية في العالم بطاقة إنتاجية قدرها 1.177 ميغاواط. (الإمارات اليوم)

بدأ القطاع الصحي في دبي إدخال تقنية جديدة، هي الأحدث في العالم، لتصوير الأعضاء الداخلية للجسم وتشخيص الأمراض بالذكاء الصناعي. (الشرق الأوسط)

قطر

استضافت العاصمة القطرية، الدوحة، جولة جديدة من المفاوضات بين حركة "طالبان" الأفغانية، والولايات المتحدة. (الرؤية)

فازت قطر، باستضافة المنتدى الدولي للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في عام 2020، والذي أصبح يمثل منصة رئيسية لتمكين المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في ظل التحولات التي تشهدها بيئات العمل حول العالم. (العرب)

حصدت قطر المركز الأول في فئتين من أصل 8 فئات مشاركة في جائزة القمة العالمية للإبتكار الرقمي النسخة العربية في لبنان WSA2019. (الشرق)

الكويت

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ "صباح الخالد" أن بلاده "لم ولن تدخر جهدا في دعم المساعي المبذولة، أملا في معرفة مصير المفقودين من الرعايا الكويتيين". (السياسة)

يطوي مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، الأربعاء المقبل، دور انعقاده، بعزم على تفكيك القضايا الشائكة والملفات المعقدة، بدءا من جلسة التصويت على طلب طرح الثقة بوزير المالية "نايف الحجرف"، وتجاوز عقدة ملف الاستبدال. (الراي)

كشفت إحصائية، أعدتها وزارة الداخلية الكوتية، أن الجرائم المخلة بالآداب في البلاد، سجلت تراجعا ملحوظا في الأعوام من 2016 وحتى بداية 2018. (القبس)

تقف الرياضة الكويتية، على أعتاب صفحة رياضية جديدة مع انتخاب مجلس إدارة جديد للجنة الأولمبية الكويتية، في إطار المحطة الأخيرة لخارطة الطريق الدولية والخاصة برفع الايقاف الدولي المفروض على النشاط الخارجي للرياضة الكويتية منذ أكتوبر/تشرين الأول 2015. (الأنباء)

البحرين

ألمح النائب الأول لرئيس مجلس الشورى البحريني "جمال فخرو"، لاحتمالية رفع نسبة قيمة الضريبة المضافة، بقوله: "إحدى توصيات صندوق النقد الدولي لإحدى دول الخليج هو إعادة النظر في ضريبة القيمة المضافة برفع النسبة". (الوطن)

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض في البحرين الشيخ "خالد بن حمود آل خليفة"، أن مساهمة جميع المكاتب التمثيلية للهيئة في الاقتصاد الوطني خلال الربع الأول لعام 2019، بلغت ما يصل إلى 20 مليون دينار، أي بنسبة زيادة تقدر بـ84% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. (الأيام)

عمان

ارتفع إنتاج المصافي والصناعات البترولية في السلطنة، بنهاية مايو/أيار 2019، بنسبة 3% مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2018. (عمان)

توقع نائب رئيس مطار صلالة العماني "سالم بن عوض اليافعي"، أن المطار الذي تم تصنيفه مؤخرا ضمن فئة 5 نجوم في جوائز "سكاي تراكس"، استقبال ما بين 3000 إلى 4000 مسافر يوميا، خلال موسم الخريف السياحي. (الرؤية)

حققت سفينة البحرية السلطانية "شباب عمان 2"، المركز الأول على مستوى السفن الشراعية من الفئة (أ)، والمركز الأول على المستوى العام، وذلك في سباق الحرية للسفن الشراعية الطويلة للعام 2019. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قال رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر "علي بن صميخ المري"، إنه بعد مرور أزيد من عامين، ما تزال الأزمة الخليجية تراوح مكانها، ومعاناة الضحايا تزداد تفاقما، بسبب تعنت دول الحصار وتجاهلها نداءات الحكومات والمنظمات الدولية التي أدانت الانتهاكات التي تسبب فيها رباعي الحصار. (الراية)

أعلن التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن، في ساعة متأخرة من ليل السبت، اعتراض وإسقاط طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون باتجاه منطقة عسير، جنوبي المملكة، وذلك بعد أقل من ساعتين على إعلان التحالف اعتراض طائرة مماثلة كانت متوجهة إلى جازان. (الحياة)

شؤون عربية

وصفت الرئاسة الفلسطينية، تصريحات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، حول خطته للسلام، بـ"غير المشجعة"، وقالت إنها "تشير إلى أن الإدارة الأمريكية لم تع درس فشل (ورشة المنامة)". (الحياة)

كشفت هيئة البث الإسرائيلي الرسمية "كان"، أن تل أبيب رفضت طلبا لحركة "حماس"، برصد جزء من الأموال القطرية لرواتب موظفيها. (الشرق الأوسط)

وصل وفد يمثل أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى بغداد، في خطوة هي الأولى من نوعها بعد عام 2003، وذلك لتقديم الدعم للبلد الذي عانى فترات طويلة من الحروب والأعمال الإرهابية. (الحياة)

أعلن الفريق أول "عبدالفتاح البرهان" رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، أن المجلس مستعد للتفاوض مع المعارضة، وتسليم السلطة لأي جهة يتفق عليها الشعب السوداني. (الشرق الأوسط)

دعا الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إلى إجراء "تحقيق شامل" في كافة ظروف وفاة الرئيس المصري الأسبق "محمد مرسي". (الشرق)

أعلن قائد الجيش في الشرق الليبي المشير "خليفة حفتر"، الحرب على الوجود التركي في بلاده، وتحدث عن تعرض بلاده لما وصفه بـ"غزو تركي غاشم"، في وقت بدأت قواته تتأهب لشن عملية عسكرية كبيرة لاستعادة السيطرة على مدينة غريان. (الحياة)

أكد "حافظ"، نجل الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي"، أن والده الذي تعرض، لوعكة صحية حادة "لم يعد بخطر"، ويمكن أن يغادر المستشفى، الإثنين أو الثلاثاء. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فرنسا تجدد دعوتها بكشف حقائق اغتيال خاشقجي