حماس: لسنا احتلال لكي نرحل ونسلم الحكم في غزة

الأحد 30 يونيو 2019 03:06 م

شددت حركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، على أنها ليست "قوة احتلال" حتى تسلم مقاليد الحكم بغزة للسلطة الفلسطينية وترحل.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، "موسى أبو مرزوق": "نحن في بلدنا، ونحن شركاء في إدارة شأننا الفلسطيني، سواء في رام الله أو غزة، وهذه العقلية يجب أن ننبذها من بيننا".

وتابع: "مصر قدمت ورقة لحركة فتح تتضمن قضايا تتعلق بالمصالحة الفلسطينية، وأن فتح أجابت على الورقة بنعم ولكن... بكل الأحوال لم تعرض علينا بعد (الورقة) ولم نبدي بها رأيا".

وأوضح أن حركة "حماس" مع أي جهود للمصالحة، شريطة أن تكون مبنية على الشراكة الوطنية، دون استثناء أحد من تحمل تبعات الهم الفلسطيني، وعلى النهوض بمنظمة التحرير لتصبح جامعة للكل الفلسطيني، على أن تتولى المرحلة القادمة حكومة وحدة وطنية من كل الفرقاء الفلسطينيين.

وشدد على أنه "لا يوجد لدينا أي شرط على الوحدة الفلسطينية إطلاقا، سوى ما هو معروف من مواقف نريد أن نكون فيها سواسية كأسنان المشط".

وتابع: "نريد أن نذهب جميعا إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية للشعب الفلسطيني في الداخل والخارج، يوافق عليها الجميع الفلسطيني، ثم تشرف هذه الحكومة على انتخابات تحدد كم لكل فئة من فئات الشعب الفلسطيني نصيبها من هذه المشاركة".

وكان آخر اتفاق للمصالحة وقعته "حماس" و"فتح" في 12 أكتوبر/تشرين الأول 2017، لكنه لم يطبق بشكل كامل؛ بسبب نشوب خلافات كبيرة حول عدة قضايا، منها: "تمكين الحكومة، وملف موظفي غزة الذين عينتهم حماس أثناء فترة حكمها للقطاع".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس تستدرج جنود إسرائيليين على واتسآب